عناوين صحف المملكة ليوم الأربعاء 24-05-2023
-

تناولت الصحف المحلية في عددها الصادر اليوم عدد من الموضوعات كان من أبرز عناوينها :
المملكة تؤكد حرصها على وحدة الصف العربي
المملكة تنهي ترتيبات إصدار صكوك بأربعة مليارات ريال
فيصل بن مشعل: الأهمية التاريخية للقصيم مطلب كبير لتوثيق عمقها وامتداداها التاريخي
الفالح يرأس الاجتماع الأول للجنة التنسيق في مجالات الاستثمار والطاقة والبنى التحتية السعودية القطرية
الجبير يلتقي رئيس المجلس الإداري لاتحاد الصناعة في الباراغواي
الأرجنتين تدعم ترشيح المملكة لاستضافة إكسبو 2030
المملكة وأمريكا تجددان التأكيد على أهمية اتقافية وقف إطلاق النار في السودان
مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية إندونيسيا متجهة إلى المملكة
الوطنية للإسكان NHC توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمقاولين
رئيس هيئة الأركان يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي الكوري
رونالدو: قريبا سيكون الدوري السعودي من بين الدوريات الخمسة الكبرى على مستوى العالم
أمريكا تفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية
وقالت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان («إعـلان جدة») : أثمرت القمة العربية برئاسة المملكة عن «إعلان جدة» للارتقاء بمسيرة العمل العربي المشترك لمعالجة التحديات الراهنة والتطلع لمستقبل واعد، وتضاف هذه النتائج إلى النجاحات التي حققتها الدبلوماسية السعودية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-.
وأعتبرت أن هذه القمة نجحت قبل أن تبدأ، بعد أن حُشدت لها مسارات النجاح كافة، سواء من حيث مستوى التمثيل وما سبقها من تنسيق وزاري عبر عدة جلسات، فضلاً عن توقيتها الذي أتى في ظل أجواء سلام تخيم على المنطقة، وهو ما أكده سمو ولي العهد في افتتاحه للقمة من المضي نحو السلام والخير والتعاون والبناء بما يحقق مصالح الشعوب العربية ويصون حقوق الأمة، بعد أن تأثرت مسيرة التنمية فيها نتيجة الصراعات خلال السنوات الماضية.
ورأت أن التوجه الذي يقوده سمو ولي العهد نحو تكريس التنمية وإذكاء السلام لا يخص منطقة الشرق الأوسط المثقلة بالأزمات والمثخنة بالجراح وحدها، بل يتجه لخير الإنسانية والعالم، فالمملكة وسيط مرحب به للعمل على إنهاء الأزمة الأوكرانية - الروسية، بل يسجل لها التاريخ سعيها الدائم لجمع الفرقاء باعتبارها دولة سلام.
وأضافت : وحمل وجود الرئيسين الأوكراني والسوري في القمة العربية، والذي حظي بمتابعة عالمية واسعة، وكذلك دور المملكة في الحوار السوداني - السوداني قبيل التجمع العربي، ملمحاً لافتاً إلى قدرتها على حلحلة الخلافات الإقليمية وإنهاء الصراعات الدولية.
وختمت : استحقت القمة أن تكون «قمة محمد»، بما حققته من مكتسبات من أبرزها طي خلافات الماضي وتبني آليات عمل جديدة تنبذ المماحكات البينية وترفض التدخلات في الشأن العربي، والعمل في الوقت ذاته على تعزيز مسار التنمية لتحقيق نهضة عربية شاملة.
وأوضحت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان (طموح ومكتسبات ) : السياحة إحدى أهم القطاعات الأساسية في منظومة الاقتصاد العالمي؛ لارتباطها بأنشطة حيوية واسعة في حركة السفر والضيافة والتسوق، وحجم إنفاق تريليوني على امتداد خارطة السياحة في العالم، يشكل شرايين قوية لكثير من الدول.
وأضافت : منذ انطلاق الرؤية السعودية، أنجزت المملكة خطوات نوعية طموحة في قطاع السياحة بإستراتيجية متقدمة واستثمارات مبتكرة، ومدن ومشاريع تغير تباعًا مفهوم السياحة، وتعزز دور القطاع في الناتج المحلي غير النفطي؛ لتكون من بين أكثر خمس دول تستقبل السياح على مستوى العالم، بالوصول إلى 100 مليون زيارة بحلول عام 2030م، وتوفير 1.6 مليون فرصة عمل.
وختمت : في هذا الاتجاه، تتجلى رحلة الصعود المتميز على خارطة السياحة العالمية بتحقيق المركز الثاني في نمو عدد السياح الدوليين للربع الأول من العام الحالي، والأعلى أداء” ربعي” بنسبة نمو 64 % مقارنة بالمدة نفسها من 2019م، نتيجة لاستقبال المملكة نحو 7.8 مليون سائح دولي، ما يؤكد نجاحات هذا المسار، والدعم اللا محدود من سمو ولي العهد لحاضر ومستقبل القطاع الواعد، في الوقت الذي تفردت فيه المملكة باحتضان أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة، في توثيق عملي متصل لطموحات الوطن والإرادة العالية في تحقيقها.