السواحه لرائدَي الفضاء السعوديَّين: ولي العهد يتابع الحدث ساعة بساعة.. صنعتما التاريخ
صحيفة عكاظ -

التقى نائب رئيس المجلس الأعلى للفضاء عبدالله السواحه، رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، وذلك قبل انطلاق رحلتهما العلمية التاريخية نحو محطة الفضاء الدولية، اليوم (الأحد) ضمن طاقم المهمة العلمية «AX-2».

ونقل السواحه لرائدي الفضاء تحيات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للفضاء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية محمد بن سعود التميمي.

ووجه نائب رئيس المجلس الأعلى للفضاء كلماته لريانة برناوي وعلي القرني، قائلا لهما: بداية أبلغكم تحيات ولي العهد، وأبلغكم أنكم فعلا صنعتم التاريخ، وقد كان الأمير محمد بن سلمان فخوراً جداً بكما".

وقال لهما: «تتذكران الابتسامة التي رسمتماها على وجه ولي العهد عند استقباله لكما في جدة قبل أسابيع، وهو اليوم يتابع معنا الحدث ساعة بساعة».

وبادرهما السواحه بعبارات تحفيزية، قائلا لهما: «هناك ثلاثة أنواع من القادة، هناك أناس يقرؤون التاريخ، وأناس يكتبون التاريخ، وأناس يصنعون التاريخ، وأنتما صنعتما التاريخ»، واستطرد: «اليوم أكثر من 35 مليون سعودي وسعودية فخورون جدا بكما».

وخاطب رائدة الفضاء ريانة برناوي باعتبارها أول امرأة عربية مسلمة في محطة الفضاء الدولية، وقال: «معنى هذا أنك لا تحفزين فقط 35 مليون سعودي وسعودية، وإنما 800 مليون امرأة مسلمة، ولديك فرصة هائلة وعظيمة بأن يكون لنا سبق آخر، ليس فقط بإرسالك لمحطة الفضاء الدولية بدعم وتمكين ولي العهد، بل أيضاً لخدمة الإنسانية في فتح آفاق جديدة، من خلال حلول عميقة وجديدة في الصحة، حتى نلهم البشرية ونحل أكبر التحديات التي تواجه العالم والبشرية اليوم بتكاتف وتواصل الجهود».

من جانبهما، عبر رائدا الفضاء علي القرني وريانة برناوي عن شكرهما الكبير لولي العهد ولنائب رئيس المجلس الأعلى للفضاء، داعيين الله أن يجعلهما عند حسن ظن الجميع إن شاء الله.

وستنطلق اليوم المهمة العلمية «AX-2» وعلى متنها رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، من كيب كانافرال في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية في الرحلة المتجهة لمحطة الفضاء الدولية على متن المركبة دراجون.

ووفقاً للخطة، ستكون المرحلة الأولى من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية خلال 16 ساعة بعد الإطلاق وتختلف مدة الالتحام مع تغير يوم الإغلاق، وفي المرحلة الثانية ينفذ الطاقم في مركبة دراجون مناورة باستخدام أنظمة الدفع حتى يتم الاقتراب والالتحام بالمحطة.

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء أن إجمالي مدة مهمة رائدي الفضاء السعوديين 12 يوما، والمرحلة الأولية ستستغرق 16 إلى 24 ساعة. وقالت الهيئة إنه بعد المرحلة الأولية سيتم استقبال رائدي الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للفضاء الأمير محمد بن سلمان قد استقبل في وقت سابق، رائدي الفضاء السعوديين وهنأهما على اجتيازهما بنجاح البرنامج التأهيلي، متمنياً لهما التوفيق في مهمتهما وعودة آمنة إلى أرض الوطن.




إقرأ المزيد