التميمي: مطار القنفذة الـ4 في منطقة مكة.. والـ28 على مستوى المملكة
صحيفة عكاظ -
«عكاظ» (جدة)
رفع عبدالحكيم بن محمد التميمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وللأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة وضع حجر الأساس لمشروع مطار القنفذة.

وقدّم شكره وتقديره للأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، على رعايته الكريمة بوضع حجر الأساس لمشروع مطار القنفذة، الذي يأتي ضمن مشروع «النموذج الموحّد للمطارات»، تماشياً مع رؤية الهيئة في بناء منظومة مطارات حديثة بخدمات عصرية ومتقدمة.

وأشار إلى أن مشروع مطار القنفذة يعكس حرص الحكومة الرشيدة على توفير سبل الراحة والرفاهية للمواطنين في مناطق المملكة كافة، ويجسّد بكل وضوح مواكبة الحُكومة الرشيدة للنمو السكّاني في المملكة، واهتمامها الكبير بقطاع الطيران المدني ومنظومة المطارات في جميع المناطق.

وثمّن التميمي الرعاية الخاصة التي يحظى بها مشروع مطار القنفذة من أمير منطقة مكة المكرمة، ونائبه، ومتابعة مستمرة من قِبل وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي.

وأفاد التميمي بأن مشروع مطار القنفذة يأتي كرابع مطار في منطقة مكة المكرمة، وبإنجازه سيصبح عدد مطارات المملكة 28 مطاراً، حيث سيتم تنفيذه وفق نموذج المطارات الموحد (أ) الذي يستوعب نصف مليون مسافر سنوياً، ويشيد المطار على مساحة تقدر بنحو 24 مليون متر مربع، ويضم صالة للركاب بمساحة تزيد على 20.340 متراً مربعاً، ترتبط بجسرين متحركين لنقل الركاب من وإلى الطائرات عبر بوابتين للسفر، ويكون بمقدور المطار مناولة خمس رحلات في الساعة، كما يضم صالات للدرجة الأولى وكبار الشخصيات، علاوة على مواقع للخدمات التجارية والاستثمارية المختلفة.

وأبان رئيس هيئة الطيران المدني في حديثه أن الهيئة تهدف عبر المشروع إلى دعم البنية الاقتصادية للمنطقة، كما يخدم المطار أهالي القنفذة، ومئات القرى والهجر التابعة والمجاورة لها، فيما يوفر المطار متطلبات النقل الجوي اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المنطقة، إضافة إلى توفير مئات الوظائف والفرص الاستثمارية العالية.

يُذكر أن مشروع النموذج الموحّد للمطارات يأتي انطلاقاً من سعي الهيئة المتواصل إلى تطوير وتوسعة المطارات القائمة واستحداث مطارات جديدة في جميع مناطق المملكة، كخطوة نحو إحياء المدن ودعم النمو السكّاني بها وتعزيز مكانة المملكة عالمياً كجهة مؤثرة في صناعة الطيران المدني، وفق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تحقيق النمو والاستدامة الاقتصادية.




إقرأ المزيد