أقوى 25 مستثمر بالبورصة السعودية
-

 

INVESTMENT KSA

يشهد السوق السعودي تعافياً جزئياً منذ بداية العام من التراجع الذي أصاب أسعار النفط عالمياً، وصعد مؤشر السوق الرئيسية بـ 3.9% ، ومن المتوقع أن يدفع الطرح العام الأولى لحصة من شركة الزيت العربية السعودية “ارامكو” لمزيد من الانتعاش من خلال جذب رؤوس أموال جديدة.

تكشف بحوث فوربس الشرق الأوسط أن أقوى 25 مستثمر بالبورصة السعودية، يسيطرون على 51.8% من مجموع رأسمال الشركات المقيدة بقيمة تبلغ 237.2 مليار دولار.

تهيمن الجهات الحكومية على 73% من إجمالي قيمة استثمارات أقوى 25 مستثمر باستثمارات تصل إلى 173.2 مليار دولار.

يستحوذ القطاع الحكومي على المراكز الأربعة الأولى، وفى الصدارة صندوق الاستثمارات العامة أكبر مستثمر بالبورصة باستثمارات قيمتها 112 مليار دولار، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فى المرتبة الثانية بقيمة 28.8 مليار دولار، يليهما حكومة المملكة العربية السعودية بفضل أسهمها برأسمال شركة الكهرباء بقيمة 19.5 مليار دولار، ثم المؤسسة العامة للتقاعد باستثمارات تساوي 12.8 مليار دولار.

وجاء الأمير الوليد بن طلال فى المركز الخامس، ليكون أكبر مستثمر فرد بالبورصة السعودية بإجمالي استثمارات 9.6 مليار دولار.

تقود الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” الشركات المستثمرة بالبورصة بقيمة استثمار تبلغ 8.4 مليار دولار وسط 16 شركة أخرى تضمنتها القائمة.

وتصل القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركات لما يعادل 46.4 مليار دولار، بما يمثل 19.6% فقط من مجموع استثمارات أقوى 25 مستثمر .

أعددنا هذه القائمة من خلال فحص أسماء المستثمرين الرئيسيين الذين يمتلكون أكثر من 5% من الشركات المقيدة بالبورصة السعودية، و قمنا بحساب قيمة كل استثمار على حده وفقاً لسعر السهم بتاريخ 28 أغسطس 2017، ثم تم جمع إجمالي قيم الحصص  لكل مستثمر وحصر أكبر 25 ممن تتخطى استثماراتهم حاجز المليار دولار.