فوائد بذور الكتان
صحيفة هتون الإلكترونية -

بذرة الكتان من البذور الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، كما تدخل في تحضير المخبوزات والفطائر والبسكويت، وهي أيضاً من البذور الواسعة الانتشار في عالم الرشاقة والجمال.

فوائد بذور الكتان

غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن: ومن الأمثلة عليها: الفسفور المرتبط بالمحافظة على الأنسجة، وصحة العظام، والثيامين؛ أو ما يُعرف بفيتامين ب، والذي يُعدّ ضروريّاً لوظائف الأعصاب وعمليات الأيض، والنحاس الذي يحتاجه الجسم للنمو والتطور والعديد من وظائفه الأخرى، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يمتلك العديد من الوظائف في الجسم، وأخيراً معدن الموليبدنوم (بالإنجليزية: Molybdenum) وهو من العناصر الزهيدة (بالإنجليزية: Trace mineral) الأساسية، ويُعدّ بذر الكتان غنياً به.

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم، حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم وعلاج الإمساك.

ما فوائد بذر الكتان للمرأة؟ تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

مصدر للمركبات الغذائية النباتية: إذ تحتوي بذور الكتان على عدد منها، ويُذكر بعضها آتياً: الليغنان: إذ إنَّ نسبته في بذور الكتان تصل إلى 800 مرةً أكثر من الأنواع الأخرى من الطعام، وهو يُمثّل الإستروجينات النباتية، ومضادات الأكسدة. حمض الكوماريك: (بالإنجليزية: p-Coumaric acid)؛ الذي يُعدُّ من مضادات الأكسدة الأساسية في بذور الكتان، وهو من فئة البوليفينولات. الستيرولات النباتيّة: (بالإنجليزية: Phytosterol)؛ والتي تمتلك تأثيراً مخفضاً للكولسترول، وهي موجودة في غشاء الخلايا النباتية.

ومن فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

حمض الفريوليك: (بالإنجليزية: Ferulic acid)؛ وهو من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

مصدر لمضادات الأكسدة: فكما ذُكر سابقاً أنّ بذر الكتان يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من مركبات الليغنان مقارنةً بأنواع أخرى من الأطعمة، وتساعد هذه المركبات على مكافحة علامات التقدم في السن كالخطوط والتجاعيد، كما أنّها قد تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مصدر للمركبات المضادة للالتهابات: إذ إنّ محتوى بذور الكتان من حمض ألفا-اللينولينيك، ومركبات الليغنان قد تُقلل من الالتهابات المُصاحِبة لبعض الأمراض مثل الربو، وداء باركنسون، من خلال المساعدة على تثبيط تحرير بعض العوامل المُحرّضة للالتهاب.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية، والمواد الفعالة سواء الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية أوميغا 3، وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة وزنها 7 غرام على العناصر الغذائية التالية:

سعرات حرارية: 37.4 سعرة حرارية.

البروتين: 1.28 غم.

الدهون: 2.95 غم.

كربوهيدرات: 2.02 غم.

الألياف الغذائية: 1.91 غم.

كالسيوم: 17.8 ملغم.

مغنيسيوم: 27.4 ملغم.

الفوسفور: 44.9 ملغم.

بوتاسيوم: 56.9 ملغم.

حمض الفوليك: 6.09 ميكروغرام.

لوتين وزياكسانثين: 45.6 ميكروغرام.

تعد بذور الكتان غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات مما يعني أنها تقي من الإمساك، وتساهم في إزالة السموم من الجسم.

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على الصحة. وتعد بذور الكتان خالية من الجلوتين مما يعني أنها بديل رائع للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية



إقرأ المزيد