طرق العناية بالبشرة المختلطة
صحيفة هتون الإلكترونية -

هناك أنواع مختلفة من البشرة، ولكل نوع طريقة عناية مخصصة ومنها البشرة المختلطة

فإذا كنت تمتلك بشرة مختلطة (Combination skin) فقد تعاني من معرفة الخطوات الأنسب للعناية بها، تعرف معنا على طرق العناية بالبشرة المختلطة وأهم المعلومات حولها:

أسباب ظهور البشرة المختلطة

تسبب العوامل الوراثية في تحديد نوع البشرة في أغلب الأحيان، ولكن هناك عوامل أخرى خارجية تتحكم في طبيعة بشرة كل شخص، منها العادات الغذائية مثل تناول الأغذية غير الصحية الغنية بالدهون الضارة، وعدم تناول كميات كافية من السوائل خاصة في الفصول الحارة، والحالة الصحية والظروف البيئية المحيطة، كدرجات الحرارة ونسبة الرطوبة، أحياناً أيضاً استعمال بعض المواد التجميلية أو منتجات العناية غير المناسبة قد يكون أحد الأسباب.

وللحصول على بشرة مثالية ومشدودة، متجانسة يجب عليك أولاً تحديد نوع البشرة بشكل صحيح، لاستعمال منتجات ملائمة لتحقيق أفضل نتيجة عناية بالبشرة المختلطة.

أنواع البشرة المختلطة

تنقسم البشرة المختلطة إلى بشرة مختلطة دهنية وبشرة مختلطة حساسة ويمكن تحديدها عن طريق استعمال منديل أو قطعة من القماش القطني بعد غسل الوجه صباحاً بحوالي نصف ساعة، إذا ترك وجهك آثاراً دهنية على القماشة، فهي من النوع المختلط الدهني، أما إذا ظلت جافة، بدون أثراً دهنياً، ووجدت تهيجاً أو احمراراً  في وجهك خاصة في منطقة الخدين، فهي من النوع المختلط الحساس وتكون العناية بالبشرة المختلطة الحساسة أكثر تعقيداً من طرق العناية بالبشرة المختلطة الدهنية.

طرق العناية بالبشرة المختلطة

اللجوء إلى تونر خاصّ بالبشرة المختلطة وتطبيقه صباحاً ومساءً

لا شكّ أنّه عليكِ تطبيق تونر على بشرتكِ وذلك لإزالة الأوساخ وبقايا المكياج، سدّ المسام الواسعة وترطيب البشرة، وذلك لتفادي إفراز الزيوت وحدوث التشقّقات في الوقت عينه.

اختيار كريم مرطّب خاص بالبشرة المختلطة وتطبيقه صباحاً ومساءً

إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، من المفضّل استخدام مرطّب للوجه خالي من الزيوت وعلى شكل جل، لأن هذا النوع يترك البشرة غير لامعة. في الحقيقة، إن هذا النوع من المرطبات قادرة على التقاط جزيئات المياه والزيوت في البشرة، كما تعمل على ترطيبها من العمق.

الغسول

يجب استخدام غسول للعناية اليومية بالبشرة المختلطة، للتخلص من الدهون الزائدة بدون تعريض باقي أجزاء البشرة للجفاف أو الأذى. يستخدم الغسول صباحاً ومساءً خاصة بعد إزالة المكياج للتخلص من الأتربة والجسيمات العالقة بالبشرة التي قد تكون سبباً في ظهور البثور والحبوب غير المرغوب فيها. أنواع الغسول التي تحتوي على زيوت طبيعية خفيفة مثل زيت  شجرة الشاي أو زيت الأرجان من أفضل طرق الحفاظ على بشرة متوازنة.

واقي الشمس

عليكِ أن تختاري واقي شمس خالي من الزيوت النباتية والأحماض الدهنيّة التي غالباً ما تؤدي إلى وجهٍ لامع، كما عليكِ أن تبحثي عن ذلك المستحضر الغنيّ بالمواد الطبيعية التي تمتصّ الزيوت وتلك التي ترطّب البشرة من الأعماق.

شرب الماء الكثير

شرب كميات مناسبة من الماء يومياً لتجنب جفاف البشرة وهو من أهم عوامل صحة البشرة وتأخير علامات الشيخوخة، لأن البشرة تحتاج إلى الترطيب الداخلي كاحتياجها للترطيب الخارجي. واعتماد نظام غذاء صحي يحتوي على الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضروات والفواكه وبعض أنواع الأسماك.

التقشير

تقشير البشرة بمقشرات طبيعية مرة واحدة أسبوعياً للتخلص من الرؤوس السوداء وبقايا الخلايا الميتة، دون الإضرار بالبشرة من أحد طرق العناية بالبشرة المختلطة ويجب مراعاة استخدام مقشرات خفيفة لا تحتوي على مواد خادشة حتى لا تؤذي البشرة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية 



إقرأ المزيد