فوائد زيت حبة السوداء لمشاكل الشعر
صحيفة هتون الإلكترونية -

فوائد زيت حبة السوداء للشعر عديدة وذلك لأنه يتم استخلاص من نبتت حبة البركة وتعد آسيا هي أصل حبة البركة، ويتميز زيت الحبة السوداء باحتوائها على مركبات نشطة مثل الأحماض الدهنية وحمض البالمتيك وحمض اللينوليك وحمض الأولى حمض البالمينوليك وحمض الأراكيدونيك وعلى الفيتامينات أيضا.

يساعد زيت الحبة السوداء في علاج تساقط الشعر ويعالج مشاكل القشرة وأيضا مشاكل الصلع.
يحسن زيت الحبة السوداء الصحة العامة للشعر وذلك لأن هذا الزيت يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الشعر للمحافظة على صحته.
يزيد الزيت من نمو الشعر ويساعد في عملية تنشيط فروة الرأس.
يساعد الزيت في الوقاية من الشيب المبكر لأنه يحمي الخلايا الصبغية التي توجد في البصيلات.
يساعد في ترطيب فروة الشعر والوقاية من إصابة فروة الشعر بالجفاف.
يقوم الزيت بحماية الشعر من أي تلف لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتساعد في جعل الشعر أفضل.
يساهم الزيت في حل مشكلة تقصف الشعر بشكل نهائي.
يساعد في زيادة لمعان الشعر ويعطي للشعر مظهر جذاب.
يعالج الزيت التقرحات التي تحدث لفروة الرأس.
زيت الحبة السوداء يعد زيت قوي وذلك لأنه من الزيوت النقية والتي تكون غير مكرر 100 % ولهذا يجب أن يتم تفخيم هذا الزيت مع زيت آخر قبل استخدام هذا زيت الحبة السوداء كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

فوائد زيت حبة السوداء للشعر

فيتامين ب 2 ب 1 وب 3 والبروتينات والحديد والكالسيوم والنحاس والفوسفور والزنك وكل هذه العناصر والمركبات لهذا يتعدد فوائد زيت حبة السوداء للشعر ومنها يقلل من انتشار الشعر الشيب ويعالج تساقط الشعر وغيرها من الفوائد ومنها:

فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف
فوائد زيت حبة البركة للشعر كثيره وخاصة للشعر الخفيف حيث يغدي الشعر من البصيلات وهذا يساعد في منع تساقط الشعر، وفوائده هي:

يزيد الزيت من كثافة الشعر عن طريق استخدام زيت حبة البركة أو طحن حبة البركة ويضاف إليها ملعقة من عصير الجرجير الطازج وملعقة من الخلل المخفف بالماء وفنجان من زيت الزيتون.
ويتم خلط كل العناصر ومزجها ويتم فرد الخليط على فروة الشعر ويترك لمدة 10 دقائق ويتم تكرار هذه الطريقة قبل غسل الشعر وبعد أكثر من مرة يكون هناك فرق ملحوظ في كثافة الشعر.
ويمكن خلط زيت حبة البركة مع الشامبو وعند غسل الشعر يتم فرك فروة الشعر بهذا الشامبو جيدًا.

فوائد زيت حبة البركة للشعر الأبيض
يعالج زيت حبة البركة مشاكل الشعر الأبيض.
يحد من الشيب بشكل فعال لاحتواء زيت حبة البركة على مركبات كثيرة تحد الخلايا الصبغية من أن تنتشر في فروة الشعر.
يحسن من إنتاج الميلانين وهي الخلية التي تقوم بتلوين الشعر ولهذا تساعد في مكافحة الشيب والقضاء على الشعر الأبيض.
يحافظ زيت حبة البركة على لون الشعر الأصلي ويؤخر نمو الشيب وأيضا الشعر الأبيض وذلك لاحتواء الزيت على الحديد والنحاس والبروتين وفيتامين أ وفيتامين ب ومضادات الأكسدة ومواد أخرى.
يحتوي زيت حبة البركة على فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة لصحة الشعر ونضارته حيث تحتوي على فيتامين أ وعنصر الحديد والبروتينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على المحافظة على الشيب المبكر للشعر ويحد من ظهور الشعر الأبيض.
يساعد زيت حبة البركة في تحسين عملية إنتاج الخلايا الدهنية الطبيعية التي توجد في فروة الراس.
يقوم الزيت بالقضاء على الفطريات والبشرة التي تتكون في الشعر بشكل نهائي.
يرطب زيت حبة البركة فروة الشعر.
تحسن فوائد زيت الحبة السوداء بصيلات الشعر وتقويها بشكل دائم.
يجعل زيت حبة البركة الشعر لامع وناعم وبه حيوية في نفس الوقت لأنها تحسن صبغة الشعر وتعمل على المحافظة عليه من التلف وبهتان لونه.

فوائد زيت حبة البركة لشعر الأطفال
يعمل زيت حبة البركة على زيادة قوة الشعر للأطفال ويستخدم بعد أن يتم حلق الشعر بعد ولادة الطفل بحوالي أسبوع ويوضع منه كمية مناسبة على الراس مباشرة ويترك لساعة كامله.

وبعدها يتم غسل رأس الطفل ولا يوجد لزيت حبة البركة آثار جانبية للأطفال، فقد وصى الرسول صلى الله عليه وسلم بزيت حبة البركة ووصى بفوائد زيت حبة البركة الكثيرة:

يقوم زيت حبة البركة بالقضاء على الجفاف الذي يحدث لفروة الرأس.
يقوم الزيت بترطيب شعر الأطفال جيدًا
يقوم الزيت بتحفيز الشعر على أن ينمو بسرعة ويكون قوي ويسعد بصيلات الشعر على إنبات الشعر في فروة الرأس.
يزيد الزيت من طول الشعر بشكل جيد ويكون الشعر صحي.
يقوم الزيت بالقضاء على الطفيليات والبكتيريا الضارة التي تتكون في فروة الرأس ويمنع ظهور القشرة المزعجة بالرأس.

أضرار زيت حبة البركة للشعر
لا يوجد أضرار لزيت حبة البركة للشعر برغم من أن لحبة البركة أضرار آخر ومنها أضرارها على الجلد عند الاستخدام الموضعي له وهذا قليلًا ما يحدث حيث تصاب المرأة بالبثور الجلدية التي تحتوي على سائل التي تظهر بعد وضع الزيت على الجلد أو تناوله عن طريق الفم.
بسبب مادة الميلانثين السامة التي توجد في زيت حبة البركة تتكون البثور نتيجة الإصابة بمرض انحلال الأنسجة المتموتة البشروية التسممي وقد يتسبب وضع للزيت على الجلد في ردة فعل وهي حساسية الجلد.
فوائد زيت حبة السوداء للشعر كثيرة حيث يساعد استخدام هذا الزيت مع زيوت أخرى على جعل الشعر خلال شعر أطول وأكثف من قبل وتظهر نتيجة استخدامه بعد أول أسبوع ويصبح الشعر أكثر حيوية ولمعان.



إقرأ المزيد