أنشطة تجعل «الدنيا ربيعًا» لطفلك
صحيفة هتون الإلكترونية -

أنشطة تجعل «الدنيا ربيعًا» لطفلك -الترفيه هو نشاط نقوم به في أوقات الفراغ. و تعدّ “الحاجة للقيام بأنشطة ترويحية” عنصراً أساسياً في علم النفس وعلم الأحياء البشري. فنحن نقوم بالأنشطة الترويحية لغرض المتعة والتسلية، حيث أنها وسيلة “للمرح”. كما يتضمن مصطلح الترفيه الربط بين سلامة العقل وصحة الجسد

تتبادل فصول السنة الأربعة مما يثير انتباه أطفالنا، وهذا الاختلاف يسهم في تطور نموهم الحسي والحركي وأيضًا البصري، وهناك الكثير من الآباء والأمهات يستطيعون توظيف هذا التغير البيئي لتعليم أطفالهم عن الطبيعة وعن الشجر والسماء والرياح، وبما أن فصل الربيع هو أكثر الفصول بهجةً للأطفال، ومع وجود صعوبة في الخروج بشكل يومي خاصةً إذا كان الطفل يعاني من أمراض الربيع، مما يفقد الطفل المتعة بأجواء الربيع الرائعة، لذا وجب علينا تقديم الأنشطة والألعاب وبعض الأعمال اليدوية التي يمكنك تنفيذها مع أطفالك بشكل بسيط وآمن في المنزل ونشر السعادة على كل أفراد الأسرة. فلن تقتصر أنشطتنا علي تلوين البيض فقط أو رؤية الأزهار المتفتحة ومشاهدة الأشجار وهي تنبت الثمار، بل يمكنكم تجميع الخامات اللازمة من الطبيعة أثناء التنزه ومن ثم تنفيذ النشاط المرغوب وقضاء وقت لطيف وممتع لكم ولأطفالكم..

يعد الرسم نشاطا حسيا ممتعا لأطفال الرياض و مادة أساسية تحثهم على الإبداع و التعامل مع الألوان. فإذا كنت من معلمي أو معلمات الرياض فلا تتوانى في إدخال لمستك الشخصية على أنشطة الرسم و الأعمال التطبيقية المبرمجة في إطار المنهاج الدراسي.
فقد اعتدنا على رؤية قلم الرصاص و الأقلام الملونة أو حتى الصباغة و الفرشاة في أغلب رياض الأطفال، لكن نادرا ما نصادف أدوات و تقنيات جديدة يستعملها الأطفال في الرسم. هناك بالفعل الكثير من البدائل التي يمكن لها أن تعوض الفرشاة، ليس فقط من أجل توفير بعض المال لكن لتعليم الأطفال أن الإبداع لا يكون بالطرق التقليدية فقط بل بتجريب أشياء جديدة و التفكير في كيفية تطوير الرسومات و إعطائها لمسة فنية خاصة.
هاته إذن بعض الأفكار التي يمكنكم استغلالها في حصص الرسم سواء في البيت أو رياض الأطفال، ستندهشون لا محالة مما سترونه من نتائج:

يحتاج أطفالكِ لقضاء وقت ممتع ومفيد في آنِ واحد، ولأنهم متواجدون بشكل كامل في المنزل أثناء الحجر الصحي فهذه فرصتكِ لمنحهم كل حبكِ واهتمامكِ والتحكم في طبيعة الأنشطة التي سيمارسونها وقدرتكِ على مشاركتهم إياها:

تقدم قناة رياضية على اليوتيوب بعنوانتمارين الحجر الصحيمجموعة من التمارين الرياضية المشتركة للأمهات والأطفال الصغار في آنٍ واحد، كنوع من كسر الروتين المفيد للحجر الصحي، وما يميز الفيديو أن المدربة تطبق كل التمارين مع أطفالها أمامكم لتسهيل محاكتها بأنفسكم في المنزل، كما أن هذه التمارين تتمتع بسهولة تطبيقها وعدم حاجتها لاستخدام أدوات رياضية معينة، وتوفيرها المتعة لكِ ولأطفالكِ أيضًا

ألعاب الفك والتركيب والبناء، هذه الألعاب مفيدة في تدريب الأطفال على التحكم بحركة اليدين وتطوير مهارات استخدامها بدقة في ألعاب تحتاج إلى تركيز عالي، كما أنها تعلمهم الصّبر وقضاء وقت طويل نسبيًا بشكل مفيد.

قراءة القصص، متعة سماع القصص خاصة في حال كنتِ تتمتعين بأسلوب تعبير تشويقي لا حدود لها بالنسبة للأطفال، فهم مخلوقات تعشق الخيال وتستمع به، وهذا النشاط يتميز بالهدوء ومنح طفلكِ فرصة إطلاق العنان لخياله والإبحار فيه، كما أن القصص بداية الطريق لتعويد أطفالكِ على فكرة القراءة والكتب.


يلتحق الأطفال بالروضة لكي يتعلموا التواصل واللعب والتفاعل المناسب مع الأخرين. وتوفر المعلمة الأدوات والنشاطات العديدة التي تحفز الأطفال على تعلم لغة القراءة ومفرداتها والرياضيات والعلوم بالإضافة للموسيقى والفنون والسلوكيات الاجتماعية. كما تساهم رياض الأطفال في مساعدة الأطفال الذين اعتادوا قضاء معظم أوقاتهم في المنزل على التكيف مع ابتعادهم عن والديهم دون شعور بالخوف والقلق. وقد تتيح لهم الفرصة الأولى للعب والتفاعل مع مجموعة متناسقة من الأطفال على نحو منتظم. وتسمح رياض الأطفال للآباء والأمهات وغيرهم من المربين بالعودة للعمل بدوام جزئي أو كامل



إقرأ المزيد