الفن الزخرفي .. أين ومتي ظهر
صحيفة هتون الإلكترونية -

الفن الزخرفي- أين ومتي ظهر  الفن الزخرفي أي آرت ديكو (بالفرنسية: Art Deco)، هو موجة تصميم شعبية بزغت في فرنسا على أعتاب الحرب العالمية الأولى، وراجت بين عامي 1920 و1939، أثرت بالعديد من الفنون كالعمارة، التصميم الداخلي، والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، السينما، وتصميم المجوهرات. جمع هذا الطراز بين العديد من الأشكال الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصا التكعيبية، الحداثية، الفن الجديد. بلغت شعبية الآرت ديكو ذروتها بالحقبة التي سبقت سنوات الكساد الكبير التي أصابت الولايات المتحدة في الثلاثينيات. كما بالنسبة للعديد من الحركات الثقافية والفنية التي تتأثر سياسيا أو فلسفيا بالأحداث القائمة، فإن الآرت ديكو كانت متاثرة بالموجة السائدة، حيث أبدى الناس وقتها ميلا للنماذج والطرز الأنيقة والحديثة.

اين ظهر ومتى ظهر الطراز ؟
بعد المعرض العالمي الذي أقيم في باريس عام 1900، والتي شارك فيها عدد من الفنانين الفرنسيين الذين عرفوا باسم
des artistes decorators “شركة فناني الديكور”، وحوت العديد من الأسماء الفرنسية المعروفة في عالم التصميم كإيكتور غويمارد ويوجيني قراسييه وكان لهذه المجموعة الأثر الكبير في نشوء الآرت ديكو. حيث سعوا لإبراز الفن الفرنسي وتقديمه للعالم كمثال للأناقة والجمال. في عام 1925 نظم (المعرض الدولي للصناعات الحديثة والفن)، مما ساهم في تفعيل مستقبل الفنون الفرنسية، في عالم التجارة والأعمال. سميت الحركة بداية بالإسلوب المعاصر أما تسمية الآرت ديكو فإنها لم تطلق إلا بعد معرض عام1925.

الديكور الداخلي

أحب فنانو ومصممو هذا النمط كل ما هو غريب وأظهروا ميلاً لتكرار الأشكال الهندسية، متأثرين بالتشكيلات التكعيبية التي قادها رواد الفن الطليعي أمثال بيكاسو وجورج براك، إضافة إلى استخدام الدمج والتباين والرؤى الفنية للمدرسة التكعيبية في تصميم مساحات داخلية باستخدام مواد باهظة الثمن وعناصر زاخرة بالأشكال المتعرجة (الزيكزاك) والتفاصيل المزخرفة، إضافة إلى شكل أشعة الشمس (sunburst)، الذي يعد من الزخارف الكلاسيكية المميزة للآرت ديكو.

نستدل على نمط الآرت ديكو في التصميم الداخلي من خلال الأثاث ذو الطبقة اللامعة العاكسة للضوء، والأرائك والكراسي الجلدية، والأقمشة الفاخرة كالمخمل والحرير والساتان، والأكسسوارات اللامعة المصنوعة من المعدن الثقيل مع لمسات فضية أو ذهبية تعكس الفخامة.

بعد المعرض العالمي الذي أقيم في باريس عام 1900، والذي شارك فيها عدد من الفنانيين الفرنسيين الذين عرفوا باسم La Société des artistes décorateurs أو “شركة فناني الديكور”، وشملت العديد من الأسماء الفرنسية المعروفة في عالم التصميم كإيكتور غويمارد ويوجيني قراسييه وكان لهذه المجموعة الأثر الكبير في نشوء الآرت ديكو. حيث سعوا لإبراز الفن الفرنسي وتقديمه للعالم كمثال للأناقة والجمال، وفي عام 1925 نظم (المعرض الدولي للصناعات الحديثة والفن)، مما ساهم في تفعيل مستقبل الفنون الفرنسية، في عالم التجارة والأعمال.

ولقد سميت الحركة بداية بالإسلوب المعاصر. أما تسمية الآرت ديكو فإنها لم تطلق إلا بعد معرض عام 1925.



إقرأ المزيد