معلومات عن الدب القطبي
صحيفة هتون الإلكترونية -

الدب القطبي نوع من الدببة يتواجد في منطقة القطب الشمالي الممتدة عبر شمال ألاسكا، وكندا، وروسيا، والنرويج، وجرينلاند وما حولها. ويتميز بلونه الأبيض لون الثلج وفروها الأبيض سلاحًا للتخفي عند الصيد، ويعتبر الدب القطبي من أكبر الحيوانات الثديية التي تعيش على اليابسة وتتغذى على اللحوم.

يبلغ وزن الدب القطبي ما بين 400 و680 كيلو غرامًا تقريبًا، وطوله ما بين المترين ونصف والثلاثة أمتار.

وتتميز الدبب بذكاء حاد وحيلة واسعة، وسرعتها الهائلة على الثلج؛ لملائمة قوائمها المفلطحة العريضة مع أجسادها، والتي تساعده على الركض بثبات وعلى السباحة بسهولة في الماء، وتمتلك طبقة شحم تبقيها معزولة عن الحرارة بشكل كامل، والمعروف عنها أنها تحافظ على نظافتها وتقوم بتنظيف نفسها يوميًّا بالماء أو الثلج.

يتغذى الدب على الفقمات وأسود البحر والحيتان البيضاء، ويمتلك حاسة شم قوية تمكنه من تحديد موقع الفريسة على بعد ميل واحد على الأقل، كما أن للدببة قدرة فائقة في تقدير الأعماق والمسافات وهي قادرة على الصيام عن الأكل لعدة أشهر.

وتدخل الدببة في سبات شتوي طيلة فترة الشتاء مدة ستة أشهر، وتخرج مع بداية الربيع لتضع صغارها، ومن ثم تقوم بإطعامهم في صغرهم وتبدأ بتعليمهم طريقة صيد الفرائس كي تتغذى بنفسها، كما تعرف الدببة بذكائها الحاد في التعامل مع الحيوانات الضارية.



إقرأ المزيد