برنامج “وازن” يُدشّن جولاته الميدانية بمستشفيات المنطقة الشرقية
صحيفة هتون الإلكترونية -

في الصحة والجمال, جوانب طبيـة 11 يوليو، 2019 2,578 زيارة

ضمن خطط وأنشطة برنامج ” وازن” الذي تتبناه وزارة الصحة وكالة الخدمات العلاجيه متمثله في الإدارة العامة لشؤون المستشفيات.. لدعم المستشفيات وتحسين مستوى خدماتها ورفع مستوى الأداء فيها، قام فريق البرنامج برئاسة الدكتور عصام الغامدي بتدشين جولاته الميدانية بزيارة لمستشفيات المنطقة وذلك يوم الأربعاء الموافق30/ 10/ 1440هـ.
وفي مستهل الجولة قام فريق “وازن” بزيارة لمستشفى الهفوف العام، استعرض خلالها كافة المؤشرات المرتبطة بوزارة الصحة، كما وقف على استعدادات المستشفى لتطبيق هذه المؤشرات، من خلال تطبيق البرامج والمشاريع الصحية التي تنعكس ايجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الهفوف.


بعدها زار فريق البرنامج مستشفى الولادة والأطفال بالإحساء حيث إلتقى مساعد مدير المستشفى للخدمات الإدارية والتشغيل الأستاذ ماجد الحميضان، كما نُظمت محاضره شارك في تقديمها مساعد المدير للخدمات الطبية بالمستشفى الدكتور سامي الخويتم حيث استعرض كافة المؤشرات المرتبطة بالوزارة مركزاً على فرص التحسين والأولويات إضافة إلى المعوقات وأنشطه المستشفى والخطط الاستراتيجية، وقياس رضا المرضى من خلال نتائج برنامج قياس رضا المريض بإدارة مركز تجربة المريض بالوزارة ومؤشرات رضا الموظفين ومعايير الجودة وسلامة المرضى واختتمت المحاضرة بطرح العديد من الأسئلة التي تتعلق ببرامج المستشفى ، وفي الختام ثم قام فريق العمل بجولة ميدانيه لأقسام المستشفى شملت أقسام العيادات والطوارئ والتنويم والسجلات الطبية .


وواصل الفريق جولته الميدانية بالمنطقة الشرقية حيث وقف على تجهيزات وبرامج ومشاريع مستشفى القطيف العام التي من شأنها رفع مستوى الأداء وتحسين الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية وتحقيق رضا المرضى والمراجعين لكافة الأقسام الطبية.


واختتم فريق ” وازن” زيارته بجولة داخل مجمع الدمام المركزي حيث قدم شرحاً عن البرنامج وأهدافه، كما اطلع على مستوى الخدمات المقدمة في المستشفى وخطط تحسينها من خلال قياس رضا المريض
ويعتبر “وازن” أحد برامج الإدارة العامة لشئون المستشفيات لتقديم الدعم اللازم للمستشفيات لتحسين خدماتها من خلال ربط نتائج مؤشرات الأداء المتوازن من سهولة الوصول للخدمات الصحية وجودتها وتطوير القوي العاملة وعكس تحديات ومعوقات العمل للجهات المتخذة للقرار لدعمها والتأكد من وصولها للتميز في تقديم الرعاية.
ويستند برنامج وازن على تقارير عدد من مؤشرات الأداء التي يتم قياسها بواسطة بطاقة الأداء المتوازن.
وتتمثل رسالة البرنامج في ضمان استمرارية التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين من الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة.
ويهدف برنامج ” وازن” إلى تحقيق أهداف رؤية 2030 ، إعداد التقارير عن نتائج أداء المستشفيات، التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء وعكسها لأصحاب القرار، دعم المستشفيات في تنفيذ غاياتها وخططها الاستراتيجية وفق المؤشرات لضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه المستشفيات في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح، الحلول المناسبة لمعالجتها، ونشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء المستشفيات، وتعزيز قدراتها في هذا المجال .



إقرأ المزيد