المرور السعودي يهيئ متطلبات قيادة المرأة للسيارة
وكالة أخبار المرأة -
جدة - واس - " وكالة أخبار المرأة "

أكملت الإدارة العامة للمرور في السعودية تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة للمركبات في المملكة، حسبما أكد مدير المرور اللواء محمد البسامي في حوار نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم (الجمعة).
وأشار البسامي إلى تدشين عدة مدارس نموذجية لتعليم القيادة بالتعاون مع بعض الجامعات السعودية، وتهيئة عدد من المواقع في مختلف مناطق المملكة لاستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات في استبدالها برخص سعودية. كما تطرق إلى برنامج الرصد الآلي لمخالفتي عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف المتنقل أثناء القيادة.
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
- ما آخر استعداداتكم لتطبيق الأمر السامي القاضي بتطبيق أحكام المرور ولائحته التنفيذية للذكور والإناث على حد سواء؟
تم تهيئة جميع متطلبات قيادة المرأة للمركبات والتي تشمل قدرتها على مراجعة إدارات المرور، وترتيب متطلبات التعامل مع كل ما يترتب من مسؤوليات نظامية على قيادتها للسيارة، كما تم الترخيص لافتتاح وتشغيل مدارس متخصصة في تعليم القيادة وفق المعايير العالمية العالية وبما يتناسب مع متطلبات رفع مستوى السلامة المرورية بالمملكة.
وقد أنهت إدارة المرور إجراءات اعتماد البرامج التدريبية، والتي يتم بموجبها تحديد عدد الساعات الدراسية لكل متقدمة وفق نتائج تقييم مستوى قدرتها على قيادة السيارة عند التقديم، حيث باشرت بعض المدارس المرخصة في استقبال طلبات المتقدمات وتدريبهن وفق البرامج المعتمدة.
- كم عدد مدارس تعليم القيادة التي تمت تهيئتها لاستقبال النساء الراغبات بالقيادة؟
تم الترخيص لخمس مدارس في الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك، ويتم حالياً دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى في مختلف المدن والمحافظات بالمملكة، واستكمال الاستعدادات لصرف رخص القيادة للسائقات اللاتي يكملن برامج التدريب، واستبدال رخص قيادة السائقات اللاتي حصلن على رخص قيادة دولية أو أجنبية معتمدة بالمملكة.
- هل يعد الدخول في برنامج تعليم القيادة إجباري للحصول على رخصة قيادة؟ وكم مدة البرنامج؟
اشترطت اللائحة إكمال كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة العدد المحدد من ساعات التدريب في المدارس المعتمدة بالمملكة، وتم تحديد ساعات التدريب لمن يثبت إلمامه بالمهارات الأساسية للقيادة بـ6 ساعات، و30 ساعة لمن لا تتوفر لديه المهارات الأساسية تقل بقدر سرعة اكتساب المتدرب للمهارات الأساسية المطلوبة.
- كيف تقيمون شراكتكم مع الجامعات لافتتاح مدارس تعليم القيادة؟
تجربة جديدة، ولمسنا من الجامعات استعداداً مميزاً لتوفير مراكز تدريب عالية المستوى لتأهيل المرأة لقيادة المركبات، وهذا سيسهل على الطالبات المشاركة في برامج التدريب خلال أوقات الدراسة وعدم حاجتهن لإرباك برامجهن الدراسية.
- ما آلية التعامل مع النساء الحاصلات على رخص قيادة من الخارج؟
جهزنا 21 موقعاً لاستبدال الرخص الأجنبية المعتمدة بالمملكة برخص قيادة سعودية، وذلك في الرياض، الدمام، الأحساء، الجبيل، بريدة، عنيزة، حائل، تبوك، جدة، الطائف، مكة المكرمة، المدينة المنورة، أبها، عرعر، جيزان، نجران، الباحة، القريات، سكاكا. وجميع الصالات والميادين مجهزة لاستقبال طالبي الاستبدال، وسيتم التأكد من صحة الرخصة ومدى قدرة من يرغب استبدالها على القيادة من خلال إجراء تقييم للقيادة.
- هل بإمكان المرأة العمل في سيارات الأجرة ونقل الركاب؟
نعم، ويمكنها المشاركة في خدمات الأجرة الخاصة التي تعتمد التطبيقات الإلكترونية في تقديم خدماتها مع مراعاة نوع الرخصة التي تتطلبها قيادة كل نوع من هذه الخدمات.
- كانت هناك انتقادات تجاه المقابل المادي الذي اشترطته بعض مدارس القيادة النسائية، ما دوركم في تحديد أسعار الرخص؟
تكاليف الدراسة تم تحديدها وفق دراسة اقتصادية؛ وذلك في ضوء المواصفات الفنية لمدارس تعليم القيادة ومعايير تشغيلها. التكاليف المحددة تمثل الحد الأعلى الذي لا يمكن لأي مدرسة تجاوزه، وسيتم تطبيق هذه التسعيرة على مدارس تعليم القيادة المخصصة للرجال، والتي يتم العمل حالياً على تطويرها وفق المواصفات والمعايير المعتمدة لمدارس تعليم المرأة القيادة.
- ما آلية استخراج رخصة القيادة للمرأة؟
يتطلب في كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة للسيارات إتمام سن 18 عاماً لرخص القيادة الخاصة، وسن 20 عاماً لرخص القيادة العامة واجتياز الكشف الطبي، والاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة، بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة.
- هل سيتم استثناء قائدات المركبات من بعض المخالفات المرورية كالتظليل مثلاً؟
ليس هناك استثناء لأحد، النظام واضح وسيطبق على الجميع.
- هل سنشاهد عناصر نسائية تابعة للمرور في الميدان؟
تشارك المرأة حالياً في المهام المرورية الخاصة برصد مخالفات عدم ربط الحزام واستخدام الجوال باليد أثناء القيادة، ونعمل على تدريب عناصر النسائية للمشاركة في الأعمال الميدانية والإدارية، وسيكون لهم دور فاعل في المرحلة القادمة.



إقرأ المزيد