الروبوت صوفيا تنتصر لحقوق السعوديات على تويتر
وكالة أخبار المرأة -
جدة - " وكالة أخبار المرأة "

أثار منح المملكة العربية السعودية جنسيتها إلى الروبوت “صوفيا” جدلا واسعا ضمن عدة هاشتاغات على موقع تويتر الأكثر شهرة في السعودية.
واحتفل مستخدمو تويتر بالحدث ضمن هاشتاغ #روبوت_بجنسية_سعودية، فيما احتوى هاشتاغ صوفيا_تطالب_بإسقاط_الولاية إسقاطات ساخرة حول واقع السعوديات.
وكانت صوفيا شاركت في الحدث الاقتصادي الأبرز عالميا وهي مبادرة مستقبل الاستثمار (Future Investment Initiative) التي تقام في السعودية، حيث ألقت كلمتها كمتحدث رئيس بحضور قادة أكبر صناديق الاستثمار، وأكثر من 100 متحدث من رؤساء وأصحاب القرارات المالية في العالم.
وتم تصميم صوفيا بطريقة تشبه الإنسان وقد استوحي شكلها من الممثلة الأميركية أودري هيبورن، فهي قادرة على إظهار مجموعة من التعابير على وجهها، وتستطيع النظر في أعين الناس وعقد محادثات طبيعية معهم.
وشهد مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في الرياض حوارا طريفا مع صوفيا أول روبوت بالعالم يمنح الجنسية السعودية.
وفي مقطع الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يخاطب مقدم الجلسة المخصصة لمناقشة دور الروبوت في مدينة نيوم الجديدة، صوفيا “على حد علمي أنت أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية وجواز السفر”. وترد صوفيا مبتسمة “وأنا فخورة بذلك.. إنها خطوة تاريخية”.
و“صوفيا” هي بادرة رمزية لمستقبل مشروع مدينة “نيوم” الذي أعلنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاثنين في افتتاح المؤتمر.
ومن المتوقع أن يلعب الروبوت دورا أساسيا في إدارة هذه المدينة التي ستعتمد في تخطيطها على أحدث تكنولوجيا العصر.
وضمن هاشتاغ #روبوت_بجنسية_سعودية، احتفى مغردون بالبادرة الرمزية التي ستكون وفقهم “بداية عهد عصر تكنولوجي جديد”.
وغرد المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني قائلا “صوفيا أول روبوت بالعالم يُمنح الجنسية وجواز السفر.. والجنسية والجواز سعوديان كبادرة رمزية لتبيان مستقبل مشروع مدينة نيوم”. وحازت تغريدته أكثر من 6500 إعادة نشر.
وغردت الناشطة السعودية سعاد الشمري “إعلان #روبوت_بجنسية_سعودية لرمزية وتحديد تشكيل معالم #الدولة_السعودية_الرابعة وهي تتجه للعلم والتنمية والمستقبل. طبعا الحساد يصيبهم بمقتل هذا الحدث”.
وتساءلت أخرى في قلق “أصبحت قلقة؛ هل تطورنا سيء أم جيد؟”.
وعلى تويتر ضج هاشتاغ #صوفيا_تطالب_بإسقاط_الولاية بالسخرية.
واحتوى الهاشتاغ عينة من المشاكل التي تواجهها السعوديات في حياتهن اليومية. واعتبر متفاعلون مع الهاشتاغ أن الروبوت صوفيا سيقود المطالبات بإسقاط الولاية.
وقال مغرد إن الهاشتاغ “إشاعة”، شارحا “واحدة بكل هذا الذكاء لن يدفعها الغرور إلى الخروج عن شور أهلها.. وإلا ستكون آخرتها إعادة التدوير”.
وفي نفس السياق علق آخر “صوفيا قطعة حديد مع شوية أسلاك ودينمو.. أين الإدراك؟ ولو تدرك لكانت قالت أعوذ بالله من أن أطالب بإسقاط الولاية”.
وتساءل أحدهم مستفسرا “من البلاعة هذه التي اسمها صوفيا كمان؟”.
وتهكم مغرد “أنا والله أستغرب من الدلوخ الذين يحسبون إلى الآن أن إسقاط الولاية يعني إسقاط الدولة”.
وفي قضية تكافؤ النسب التي تثار بين الحين والآخر في السعودية اعتبر مغرد “نرفض زواج ابنتنا من قبيلة لا تناسبنا”.
وطالب آخر “شوفوا لها روبوت ابن حلال حتى تكثر الروبوتات عندنا ونصير نبيعها إلى الغرب ويصير عندنا تجارة جديدة”.
وغرد الكاتب هاني الظاهري “#روبوت_بجنسية_سعودية؛ صوفيا أول امرأة روبوت تحمل جنسية وجواز سفر سعوديين.. رجاء الخاطبات ووسطاء الزواج لا يزعجونها.. تريد إكمال دراستها”.
وفي قضية اللباس أكد معلق “بما أنها تتعامل مثل البشر، فوجهها عورة، غطوها وألبسوها نقابا وعباية”.
وقالت مغردة إن “أكثر شيء استفزني سهولة حصول الأخت صوفيا على الجنسية بينما البدون ينتظرون سنين ولم يحصلوا عليها!”. وقالت مغردة باسم المواطنة وداد منصور “أبناء السعوديات أحق بالجنسية من هذه الصلعة”.
وتطالب السعوديات المتزوجات من أجانب بتمكينهن من منح جنيسياتهن إلى أبنائهن أسوة بالسعوديين المتزوجين من أجنبيات.
وأضافت نفس المغردة في سياق آخر “أمر يبعث على الفخر، لكن لو أرادت السفر من ولي أمرها الذي سيأذن لها؟ وهل يحق لها الزواج بأجنبي قبل أن تصل إلى سن الـ35؟”.
وقالت مغردة أخرى “حتى صوفيا الروبوت حصلت على جواز سفر سعودي ونحن المواطنات بيننا وبين جوازاتنا صك إعالة وموافقة وتفويض وألف حاجز”.
وتهكم معلق “أتوقع أن المشايخ الحين يبحثون فتوى جواز نكاح الروبوتات وألا نأخذ الروبوتات سبايا”.
وتمنى مغرد “أتمنى تغير اسمها إلى هيلة أو شيخة أو أي اسم سعودي #روبوت_بجنسية_سعودية”. فيما أكد آخر “البنات عندنا أغلى من عيوننا ومن يقارن آلة مبرمجة ببناتنا أقول له الشرف لصوفيا أنها أصبحت سعودية”. كما نشر إعلامي ما وصفه بـ”أول سلفي بعد منحها الجنسية”.
وأكد حساب على تويتر “ربعنا يسحبون جناسي مواطنيها من البشر و#السعودية تمنح جناسي لربوتات! .. الله يعز من يعز شعبه ويذل من يذله”. وقال آخر في نفس السياق “وغيرنا يسحب الجنسية من شيوخ القبائل.. والآلاف من أبنائها”.



إقرأ المزيد