هل تريدين الوقوف في المطبخ وقتاً أقل؟ إليكِ 8 حيل ذكية
هافنغتون بوست عربي -

يقال إن المطبخ هو مملكة المرأة الذي تقضي فيه الكثير من وقتها لإعداد الوجبات الشهية لأفراد عائلتها، ولكن في وقتنا هذا زادت أعباء ومسؤوليات المرأة، وخاصةً المرأة العاملة؛ فالوقت لديها محدود لإنجاز مهام الطبخ اليومي.

لذلك، سنقدم في هذا التقرير بعض النصائح التي من شأنها أن تسهم في توفير الكثير من الوقت بالمطبخ.


التنظيم والترتيب

إذا كان مطبخكِ مرتباً فستوفرين الكثير من الوقت الذي يضيع في البحث عن الأشياء.

يمكنك أن تضعي التوابل بمكان خاص والحبوب في مكان آخر، وعليك أيضاً وضع الخضراوات قريب بعضها من بعض.

يمكنك توفير المساحات داخل دولاب المطبخ، ووضع الأواني والأطباق الأقل استخداماً في قاع الدولاب، وتجميع الأحجام المتشابهة بجانب واحد.

وعليك تنظيم الثلاجة ووضع كل شيء في مكانه، واستخدام العُلب البلاستيكية الحافظة لبواقي الطعام، كما أن غسل الأطباق أولاً بأول سيجعل مطبخك نظيفاً وسيمكِّنكِ من العمل بكل مرونة.


التخطيط الأسبوعي

قومي أولاً بتحديد خطةٍ لما ستأكله عائلتك هذا الأسبوع بعد أخذ مشورتهم ومعرفة ما يحبون تناوله، وعندما تتسوقين اشتري كل ما تحتاجينه لوجبات الأسبوع؛ حتى تكون مكونات كل وجبة جاهزة، وتجدي كل ما تحتاجينه عند دخولك.

ويفيد مخطط المأكولات الأسبوعية في توفير المال؛ لأنك ستقومين بشراء ما تحتاجينه فقط لإتمام خطتك الأسبوعية، كما أنه سيقلل المفقود من الأكل، وسيوفر عليك أيضاً الوقت وعناء التفكير فيما يجب عليك طهيه يومياً.

كما أنه سيعطيكِ الفرصة لإعداد وجبات صحية ومتوازنة تحبها عائلتك.

ويمكنك أيضاً في أثناء جدولتك الأكلات، مراعاة أن يتم إعداد الوجبات السهلة في الأيام التي تكثر فيها أعمالك ومسؤولياتك.


اشتري الخضراوات المقطَّعة أو قومي بتقطيعها وتخزينها

مع أن الأمر قد يكون مكلِّفاً قليلاً عن شراء المواد طازجة، فإنه يستحق؛ فشراء الخضراوات المقطَّعة يوفر عليكِ عمليات كثيرة تستنزف الوقت؛ كالتقشير والتقطيع والفرم.

تتوافر الآن العديد من الأكياس المجمَّدة التي تحتوي على الخضراوات وحتى بعض أنواع الفاكهة التي ترغبين فيها مقطَّعة وجاهزة، وأيضاً اللحوم أصبحت توجد جاهزة للاستخدام.


استغلي وقت الانتظار

يمكنك عمل أكثر من مهمة في وقت انتظارك بالطبخ.

مثلاً، يمكنك غسل الأطباق في أثناء وجود الطعام على النار، ويمكنك أيضاً تقطيع الخضراوات حتى تغلي المياه.


أبعدي أجهزة التسلية من المطبخ

مشاهدة مسلسل أو إجراء مكالمة هاتفية في أثناء وجودك بالمطبخ، يأخذان أضعاف وقتك المطلوب لإعداد الوجبة، فضلاً عن أنك ستحتاجين لغسل يديك باستمرار وتجفيفها للتعامل مع هذه الأجهزة الإلكترونية.

اعملي على الطبخ في أسرع وقت بعد العودة من العمل أو المتجر لأنك إذا فضلتِ الراحة أولاً، فلن يمكنك الحصول على قسط كافٍ منها، وستظلين تفكرين في مهام الطبخ التي تنتظرك وسيفسد عليك ذلك وقت راحتك.

لذلك، يمكنك إنهاء عملية الطبخ بسرعة والجلوس بعدها للاسترخاء والاستمتاع بما تبقى من يومك.


استخدمي عدداً محدوداً من الأواني

حتى لا تفاجئي بعد الانتهاء من طهي الطعام بحوض المطبخ مملوءاً بالأطباق والأواني التي تحتاج إلى تنظيف.

عليك استعمال عدد محدود منها، وتنظيفه مرة أخرى بدلاً من استعمال المزيد من الأواني التي ستشكل عبئاً عليك في عملية التنظيف.


التحضير المسبق

يمكنك مثلاً تقشير الثوم وحفظه قبل فترة من عملية الطبخ، ويمكنك أيضاً أن تحضّري صلصة الطماطم أو الكاري أو صلصة البيتزا لعدة طبخات، وتجمّدينها لوقت الحاجة.

ويمكنك تحضير رقاقات الجبن بكمية كبيرة وتحفظين جزءاً منها مجمداً لاستخدامه فيما بعد.



إقرأ المزيد