عناوين صحف المملكة ليوم الأثنين 08-07-2024
-

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة
المملكة تُدين وتستنكر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا
مساعدات المملكة تغيث الأسر المحتاجة في عدة دول
أمير حائل يفتتح جسر المدينة الحضرية على وادي الأديرع
"الأرصاد" أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياض
أرامكو تسلط الضوء على الابتكار
السيولة في الاقتصاد السعودي الأعلى تاريخياً بــ 2,825 ترليون ريال
تركي آل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب
"هيئة العقار" تطلق هويتها البصرية الجديدة
"سدايا" تفتح باب التسجيل في معسكر تقنيات إدارة الزحام
باكستان تعتزم خفض رسوم شحنات الغاز الطبيعي المسال
بايدن: لم أكن بمثل هذا التفاؤل بشأن مستقبل أمريكا

وقالت صحيفة " الرياض " في افتتاحيتها بعنوان ( آفاق التقدم ) : برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، ساهمت في ترجمة وتحويل المستهدفات واقعاً ملموساً، وشكلت خارطة طريق محددة، تتم مواءمتها من خلال خطط التنفيذ المعتمدة، التي تسترشد بالمحاور المحددة وتقرأ مؤشرات الأداء الرئيسة في غضون فترة زمنية محددة.
وأضافت : ومع تطور رؤية السعودية 2030، أعيدت هيكلة بعض برامج تحقيق الرؤية؛ لتلبية الاحتياجات المتغيرة، وعكس طموحات وقدرات المملكة، لمجابهة التحديات، وضمان تحقيق الرؤية على أكمل وجه.
وزادت : منذ أن بدأت سياسة الإصلاح المتسمة بالشفافية والمساءلة والمحاسبة والانفتاح، التي أصبحت اليوم
وبينت أن ىنهجاً جديداً في المملكة، واستحداث استراتيجية جديدة من ضخ دماء وقيادات شابة في القطاعات الحكومية والخاصة كافة، ونجاح المملكة في بناء تكتلات اقتصادية كبرى مع دول العالم في فترة قياسية عبر مشروعات عملاقة، وتنويع مصادر الدخل، جاء على أثر ذلك استضافة الرياض لـ"إكسبو 2030"، ولا شك أن المملكة بذلك نجحت في استضافة عدد من المؤتمرات والفعاليات الدولية لتحقيق الآفاق التنموية على كل الصعد، وقد كان الهدف الواضح من هذا التحول هو إعادة بناء الاقتصاد وإحداث تغيير اجتماعي مدعماً بتكريس الهوية السعودية والاحتفاء برجال أسهموا في بناء هذا الوطن.
واعتبرت أن المملكة وضمن التحول الاقتصادي غير المسبوق أنشأت عدداً من المناطق الاستثمارية، بما في ذلك المناطق الاقتصادية الخاصة، والمدن الساحلية المفتوحة، ومناطق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية، ومناطق التنمية الصناعية.
واكدت على أن ولي العهد أطلق المخطط العام للمراكز اللوجيستية، وأربع مناطق اقتصادية خاصة، في خطوة تعكس حرصه على تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه وتحسين البيئة الاستثمارية، بالإضافة إلى إطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري، في خطوة نحو تطوير بنية تحتية مستدامة لدعم أربعة قطاعات واعدة، وهي: الثقافة، والسياحة، والترفيه، والرياضة، إلى جانب ضم مشروع الدرعية كخامس المشروعات الكبرى الفريدة عالمياً.
وبينت أن إنشاء هذه المناطق ادى لتدفقات استثمارية، حيث تستهدف المملكة هذه التدفقات من الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الجاري بما يقارب 109 مليارات ريال بنسبة نمو عن العام السابق بنحو 31 % ونسبة من الناتج المحلي الإجمالي بما يقارب 2.9 %.
واوضحت انة خلال عام 2030 وهو العام الأخير من رؤية 2030 تخطط المملكة لاستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بما يقارب 388 مليار ريال بنسبة نمو عن عام 2029 بنحو 20 % ونسبة من الناتج المحلي الإجمالي بما يقارب 5.7 %.
وختمت : من خلال تحليل مستهدفات رؤية 2030 لجذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية مباشرة نستنتج بأن الهدف لعام 2030 بما يقارب 388 مليار ريال بنسبة نمو عن عام 2023 بنحو 367 % ونسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2030 بما يقارب 5.7 %، وتستهدف المملكة وصول الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقارب 6.4 تريليونات ريال خلال عام 2030.