عناوين صحف المملكة ليوم الأثنين 20-05-2024
-

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
الملك يستكمل فحوصات طبية في العيادات الملكية
تحت رعاية الملك.. وزير النقل يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024.. اليوم
ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية
فيصل بن بندر يستقبل رئيس المياه الوطنية
أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»
أمير القصيم يشيد بدور صندوق تنمية الموارد البشرية
أمير الجوف يثمن جهود رجال الأمن
أمير الشرقية ونائبه يستقبلان منتسبي «هداية»
وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان
المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية
سعود بن نهار يرعى إطلاق استراتيجية غرفة الطائف
تدشين المركز الإعلامي لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية
مبادرة «طريق مكة» مرتبطة بالذكاء الاصطناعي
التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يستقبل وفد كلية القيادة
وقالت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان ( الموقف العربي الموحد ) : قمة البحرين جاءت مختلفة واستثنائية بكل مخرجاتها، وعقدت في توقيت مهم لبيان الموقف العربي الموحد، تمحورت نقاشاتها حول ملفات مهمة، وتؤكد أننا مقبلون على مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك الفاعل، وتمتاز باستشراف المستقبل برؤية ثاقبة، وحكمة متوازنة وهادئة، إلى جانب العمل على تعزيز التعاون والتنمية الاقتصادية التي تنعكس على رفاهية شعوب المنطقة، وكذلك تضع مصالح الأمة العربية وتنميتها المستدامة بالتعاون المشترك الذي جاء على رأس الأولويات للمرحلة المستقبلية.
وتابعت : مسودة البيان الختامي لقمة البحرين اجتماع الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والذي خلالها وجه الرفض الكامل وبشدة لأي دعم للجماعات المسلحة أو الميليشيات التي تعمل خارج نطاق سيادة الدول وتتبع أو تنفذ أجندات خارجية تتعارض مع المصالح العليا للدول العربية، مع التأكيد على تضامن الدول العربية كافة في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وحماية مؤسساتها الوطنية ضد أي محاولات خارجية للاعتداء، أو فرض النفوذ، أو تقويض السيادة، أو المساس بالمصالح العربية.
وواصلت : وتضمن إعلان المنامة الصادر عن القمة السنوية العادية للقادة العرب الدعوة إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين، وتقدمت البحرين بعدد من المبادرات أولها الدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، إلى جانب دعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة، هذا الأمر الذي لاقى قبولاً فورياً من مجلس الأمن ودفع بتطرف اليمين الإسرائيلي أن يكون على زاوية تنفيذ القرار الذي صدر من حلفائه وداعميه الأقرب دولياً. الأمن المائي العربي كان أحد الملفات المهمة التي تضمنت إدانة معلنة في البيان الختامي للقمة، وجاء التأكيد بشدة التعرض للسفن التجارية بما يهدد حرية الملاحة والتجارة الدولية ومصالح دول العالم وشعوبه، وضرورة التمسك بـضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وبحر عمان والخليج العربي.
الأزمة الفلسطينية في قطاع غزة كانت القضية المركزية التي تبنتها الدول العربية وجاءت الدعوة من خلال القادة العرب إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين وضرورة العمل لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية مبني على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأوضحت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان ( تفوق واستحقاق ) : تحظى الثروة البشرية الوطنية برعاية واهتمام بالغين من القيادة الرشيدة- حفظها الله- ويتجلى ذلك في مكانة ودور هذه الثروة الأهم والأغلى؛ كركيزة لمستهدفات وإنجازات رؤية المملكة 2030، والثقة الكاملة بقدراتها وتفوقها؛ علمًا وعملًا وابتكارًا، وقد أكد شباب وشابات الوطن ذلك في كافة المجالات، وتوثقها مكتسبات الموهوبين والموهوبات السعوديين من جوائز مرموقة في المسابقات العالمية الكبرى.
وأضافت : فقد سجل حصاد الرعاية والدعم الكريمين، أرقامًا مهمة لجوائز عالمية بلغت أكثر من 100 ميدالية ذهبية وفضية وجوائز كبرى وخاصة، في فضاء” آيسف 2024? و” آيتكس 2024? كأكبر مسابقتين عالميتين للعلوم والهندسة والاختراع والابتكار، وتمثيل المملكة في أحسن صورة على منصات التتويج العالمية.
وختمت : هذه الإنجازات النوعية، أكد عليها معالي وزير التعليم، نحو المزيد من القدرات والطموح لمكتسبات المنظومة السعودية الطموحة، المتمثلة في التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، وأكاديمية طويق ومدارس مسك، وتعظيم الفرص في كافة مناطق الوطن، لمزيد من التفوق؛ علمًا وإنجازًا وسباقًا مع تطورات العصر تحت الراية الخفاقة، لتواصل المملكة هذه الإنجازات المتتالية، لحاضر زاهر واستشراف طموح لمستقبل واعد؛ عنوانه التميّز السعودي المتجدد في ميادين التنمية السعودية الحديثة، وخارطة التنافسية عالميًا.