عناوين صحف المملكة ليوم الثلاثاء 23-05-2023
-

تناولت الصحف المحلية في عددها الصادر اليوم عدد من الموضوعات كان من أبرز عناوينها :
المملكة تحصد الجائزة الذهبية للحكومة الرقمية العربية لعام2023م
أمير تبوك: فكر وطموح ولي العهد أصبحنا نشاهده على أرض الواقع
عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية الروسي يعقدان جلسة مباحثات رسمية
"نيوم للهيدروجين الأخضر " تحقق مرحلة الإغلاق المالي باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار
الجبير يلتقي وزير الصناعة والتجارة ونائب وزير خارجية الباراغواي
وزير الداخلية الروسي يصل الرياض
م.السواحة يهنئ القيادة بنجاح وصول ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية
أمانة الشرقية تستخدم الذكاء الاصطناعي لمتابعة المتجاوزين لذوقيات الحدائق والمتنزهات
أرقام استثنائية للحركة الجوية في المملكة
رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
وزير التعليم يلتقي السفير التايلندي لدى المملكة
قطر تدين بشدة قرار الاحتلال السماح بعودة المستوطنين إلى "حومش" بالضفة الغربية
وقالت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان (بلغنا عنان السماء) : لم تكن المملكة في زمن رؤية 2030 هي نفسها المملكة قبلها، فالتغيرات كثيرة شاملة بل وجذرية، تشير إلى دولة عظيمة، قررت مشاركة دول العالم الأول اهتماماته في النمو الاقتصادي والتقدم العلمي والتألق الاجتماعي وفق خطط علمية دقيقة جاءت بها الرؤية قبل سبع سنوات، وها هي تثمر عن نتائج مبشرة بالخير في المجالات كافة، ومن بينها علوم الفضاء.
وأضافت : بالأمس، كانت المملكة على موعد تجدد مرة أخرى بعد ثمانية وثلاثين عاماً من رحلة أول رائد فضاء سعودي للفضاء، هذا الموعد شهد صعود رائدي فضاء سعوديين، ضمن طاقم محطة الفضاء الدولية في رحلة علمية تهدف إلى بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية.
وزادت : اهتمام المملكة بعلوم الفضاء خطوة ذكية تتماشى تماماً مع التحولات التي تشهدها البلاد منذ سنوات، وكانت ذروة الاهتمام بتولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منصب رئيس المجلس الأعلى للفضاء، ورئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار، وهو ما يعني أن المملكة ماضية في أخذ مكانتها الطبيعية في مجال العلوم والتقنية والابتكار والفضاء، فضلاً عن استثمار هذه العلوم في إحداث التطوير المطلوب في قطاعات بعينها، مثل: الصناعة والطب والتقنية.
وأشارت الى أن تدرك المملكة أن الغرب خطا خطوات ملموسة في علوم الفضاء، ويمتلك تاريخاً وحصيلة مشرفة، إلا أن المملكة قررت أن تُسرع الخطى فيه وتسابق الزمن من أجل تعويض ما فاتها، والبدء من حيث انتهى الآخرون.
وأعتبرت أن وجود رائدي فضاء سعوديين على متن محطة الفضاء الدولية ليس من باب الاستعراض أو البهرجة العلمية، وإنما هو خطوة مدرجة ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء السعوديين، الذي يهدف إلى إلهام الأجيال القادمة بخصوص تقنيات الفضاء، وأهميته، بجانب تعزيز الأبحاث العلمية في مختلف مجالات الفضاء، وتعزيز الشراكات الوطنية، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وختمت : شمولية برنامج الفضاء، دفعت القائمين عليه إلى تحديد حزمة من العوائد المتوقعة له والعمل على تحقيقها، هذه العوائد ليس أولها تفعيل الابتكارات العلمية في علوم الفضاء والتركيز على تنمية المهارات البشرية، وليس آخرها زيادة الاهتمام الوطني بخريجي مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ورفع مستوى استثمار طاقاتهم في القطاع، إلى جانب تنمية رأس المال البشري، اتباعًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال جذب المواهب وتطوير المهارات اللازمة.
وأوضحت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان ( إنجاز تاريخي ( : العالم المتقدم يدرك جيدًا أن سباق التطور على الأرض، واكتشاف واستثمار ثرواتها، باتت مفاتيحه في القدرة على سبر أغوار الفضاء، واستكشاف مكامنه؛ لتحسين مقومات الحياة البشرية على كوكبنا، والدور المهم للباحثين في هذا الميدان الرحب.
وأضافت : في هذا السباق المحمود، سجلت المملكة حضورًا واعدًا على خارطة استكشاف الفضاء، بإطلاقها الرحلة العلمية، وعلى متنها أول رائدة فضاء سعودية “ريانة برناوي” ورائد الفضاء “على القرني” إلى محطة الفضاء الدولية؛ لإجراء تجارب علمية وبحثية رائدة؛ تسهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة عالميًا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وإبراز دور مراكز الأبحاث السعودية، وتأكيد جهودها الحثيثة في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.
وختمت : ما يميز برنامج الفضاء السعودي، هو طموحاته وقدراته العالية، برعاية كريمة ودعم لا محدود من القيادة- حفظها الله- ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030 في هذا القطاع، من خلال تطويره وتنظيمه وتوفير الممكنات؛ لتحقيق إنجازات رائدة، وتمكين للأجيال في ترسيخ ريادة نوعية؛ بوصلتها الخير للوطن وللإنسان، ونهضة وثابة للابتكار، وتقنيات العصر، تتجلى في حاضره الزاهر بحراك حيوي متصل لترجمة أهداف الرؤية الطموحة.