المختبر المركز بجامعة الجوف يختتم ورشة عمل جهاز الرنين المغناطيسي (NMR) لطلبة الدراسات العليا
اخبارية طبرجل الإلكترونية -

إخبارية الذهب الأخضر الإلكترونية – الجوف :

نظم المختبر المركزي بجامعة الجوف ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا بالجامعة بعنوان (جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، النظرية والمعالجة والتحليل) وهدفت الورشة إلى تدريب وتنمية مهارات الفئة المستهدفة وتعريفهم على جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي النووي (NMR) وتطبيقاته في المجالات الكيميائية والطبية والصناعية وغيرها، وكذلك الاطلاع على أحدث الموضوعات العلمية والتطبيقية على الجهاز.

وقام د. زياد العنزي مدير المختبر المركزي بتقديم الورشة موضحاً مكونات المختبر والخدمات العلمية البحثية والأكاديمية، وتضمنت الورشة إلقاء عدد من المحاضرات عن بعد من قبل نخبة من المتخصصين على جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي النووي وتطبيقاته، حيث قدم الأستاذ الدكتور محمد رفيق من جامعة الملك سعود محاضرتين بعنوان (مقدمة على جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي النووي ) و (التجارب والتطبيقات المتقدمة في معالجة البيانات على جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي النووي)، كما قدم د.راجيش راجو من معهد ماكس بلانك الألماني محاضرة عن مبادئ وتطبيقات التحليل الطيفي للرنين المغناطيسي النووي.

وقد شارك في الورشة 35 طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات للتدريب العملي على الجهاز بإشراف المهندسين من شركة جول وهم (م. جورج بيني م. سيد نور الدين)، بالإضافة إلى فريق المختبر المركزي (محمد الأعصر، د. إسماعيل محمد، د. رانيا حسني).

وتم تدريبهم على كيفية تحضير العينات واستخدام الجهاز للتحليل وكذلك استخدام برنامج التحليل للبيانات.

جدير بالذكر أن المختبر يقوم بتنظيم ورشة عمل على جهازي التحليل بالأشعة السينية (XRD) والأشعة السينية الفلورية (XRF) من خلال الرابط التالي: https://www.ju.edu.sa



إقرأ المزيد