«الثقافة» و«التعليم» تُكرِّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية
صحيفة عكاظ -

برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وحضور وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، احتفت وزارتا الثقافة والتعليم بالطالبات والطلاب الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية، وذلك في الحفل الختامي الذي أُقيم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وحضر الحفل نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، وجمع من كبار المسؤولين في المنظومتَين الثقافية والتعليمية، وكبار الشخصيات، وأولياء أمور الطلبة الفائزين.

ورحب وزير التعليم يوسف البنيان في كلمته التي ألقاها في الحفل، بالطلاب والطالبات المبدعين المُتَوَّجين في مسابقة المهارات الثقافية التي انطلقت بتعاون مع وزارة الثقافة؛ بهدف اكتشاف وتطوير المواهب الطلابية واستثمارها في المجالات الثقافية من خلال مسارات التراث والمسرح والموسيقى، والفنون البصرية والأدب، والأفلام، مُشيداً بالنهضة اللافتة والنجاحات المتوالية التي تعيشها المملكة من خلال رؤية 2030 وبرامجها.

و أضاف أن ما تحقق من قفزات نوعية في ظل القيادة الرشيدة، التي تؤمن بأهمية بناء قدرات الإنسان، وتسخير كافة الإمكانات والموارد؛ لإعداد جيل المستقبل.

و ألقى نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز بالنيابة كلمة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، شكر فيها دعم القيادة الرشيدة للمبدعين والمبدعات من أبناء الوطن في كافة المجالات الثقافية، قائلاً: «بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وتمكين قدوتنا الملهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نقف اليوم لنشهد مخرجات تستحق الاحتفاء والتقدير، وهي ثمرة لجهود وطنية مشتركة، هدفها اكتشاف المواهب التي ستأخذ بثقافتنا، وإبداعاتنا، نحو آفاق واعدة في المستقبل القريب».

وتضمنت الكلمة التأكيد على أن «رحلة المبدعات والمبدعين من أبنائنا مستمرة لا تنتهي، بدعم وتمكين من وطن طموح وثري بالمواهب التي تسعى للمنافسة باسم المملكة في كل المحافل»، مضيفاً أن مستقبل الطلاب والطالبات واعد، ومليء بالإمكانات والفرص، وتمكين المواهب المتميزة.

وشهد الحفل الختامي عرضاً مصوّراً لرحلة طلاب التعليم العام خلال مراحل هذه المسابقة التي تجاوزت المشاركات في نسختها الأولى 247 ألف مشاركة قدمها المبدعون والمبدعات في المدارس السعودية، قبل أن يُعلَن عن أسماء الطلبة الفائزين ليستلموا جوائزهم البالغة قيمتها الإجمالية أكثر من خمسة ملايين ريال، حيث حصل كل فائز بالمركز الأول في جميع المراحل والمسارات على مبلغ 100 ألف ريال، فيما حصل الفائزون بالمركز الثاني على مبلغ 75 ألف ريال، وحصل الفائزون بالمركز الثالث على مبلغ 50 ألف ريال، ثم جرى تكريم روّاد النشاط المساهمين في إنجاح المسابقة.

وتُعدُّ «مسابقة المهارات الثقافية» مسابقةً وطنية ثقافية على مستوى مدارس التعليم العام بالمملكة، بهدف اكتشاف المبدعين من الطلاب والطالبات في مختلف المجالات الثقافية، وتمكينهم وتطوير مهاراتهم، وتُغطّي المسابقة ستة مساراتٍ ثقافية وهي: الفنون البصرية بما تشمله من الفنون التشكيلية والرقمية والخط العربي، والأدب المشتمل على القصص القصيرة، وقصص المانجا، والتراث المشتمل على فنون الأداء التراثية والشعبية، والموسيقى بما تشمله من غناء وعزف على الآلات الموسيقية، والأفلام القصيرة، والمسرح.

ويأتي إطلاق «مسابقة المهارات الثقافية» الأولى من نوعها في المملكة في إطار العمل المشترَك بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم تحت مظلة إستراتيجية «تنمية القدرات الثقافية»؛ وذلك لرفع مستوى ارتباط طلاب وطالبات التعليم العام في المملكة بالثقافة والفنون، واكتشاف مهاراتهم والعمل على تعزيزها وتنميتها، لخلق طاقاتٍ إبداعية جديدة تُسهم في فاعلية القطاع الثقافي السعودي وإثرائه.




إقرأ المزيد