رانيا يحيى تسلط الضوء على مبدعات الفن التشكيلي وأمنياتها لهن
صحيفة هتون الإلكترونية -

سلطت الدكتورة رانيا يحيى، مقررة لجنة الفنون والآداب بالمجلس القومي للمرأة، الضوء على الأعمال الإبداعية لرائدات الفن التشكيلي المصريات، ومنهن المبدعات إنجي أفلاطون، وجاذبية سري، وعفت ناجي، ومارجريت نخلة، وتحية حليم، وزينب عبد الحميد، وزينب السجينى، وغيرهن كثيرات.

وأشارت إلى دورهن البارز في تركيز الفن التشكيلي على جوهر قضايا المرأة والمجتمع، حيث قدمن رؤى مختلفة للمجتمع المصري والإنساني في أعمال فنية متنوعة.

وأعربت عن أمنياتها بتوثيق أعمال هؤلاء الفنانات المصريات المبدعات، كخطوة لتعريف الأجيال الجديدة بهن، مضيفة “إننا لن ننسى رواد الفن التشكيلي من الرجال المبدعين الداعمين لقضايا المرأة، وعلى رأسهم الفنان التشكيلي الكبير محمود مختار، صاحب تمثال نهضة مصر”.

ملتقى التمكين بالفن
جاء ذلك خلال مشاركة المجلس القومي للمرأة في فعاليات افتتاح الدورة الأولى لملتقى “التمكين بالفن” من المتحف القومي للحضارة المصرية .

وأكدت أن الفنون بكافة أشكالها تلعب دورا مهما في تعزيز جهود المرأة نحو نيل حقوقها، ولطالما كانت وسيلة لتحقيق تقدم المجتمعات ونهضتها، علاوة على دورها الفعال في الحفاظ على التاريخ والهوية.

وأبدت سعادتها بإطلاق الملتقى للتأكيد على تقدير مصر لقيمة الفنون ولدور ومكانة المرأة في المجتمع، وكرائدة من رواد الفن التشكيلي.

واستعرضت جهود المجلس في مجال دعم قضايا المرأة عبر الفنون، مؤكدة أن المجلس يولي اهتماما كبيرا بدور ومكانة المرأة في الفنون.. مشيرة إلى استحداث المجلس ضمن تشكيل لجانه لجنة للفنون والآداب، تضم نخبة من الفنانين والمبدعين بمجالات الفنون المختلفة وتعني بجميع قضايا المرأة والفن، موضحة أنه يجري حاليا إعداد دليل حصر بالمبدعات في المجالات الفنية والأدبية المختلفة.

النهوض بأوضاع المرأة المصرية في الفنون
كما أشارت إلى توقيع المجلس بروتوكول تعاون مع أكبر مؤسسة فنية ثقافية تعليمية في مصر، وهي أكاديمية الفنون بهدف المساهمة في النهوض بأوضاع المرأة المصرية في الفنون، كما افتتحت رئيسة المجلس العديد من معارض الفنون التشكيلية، وركزت خلالها على ضرورة توصيل رسالة إلى المرأة بأنها يجب أن تكون قوية واثقة مثقفة ومتمكنة، وتوصيل رسالة الى المجتمع بأهمية دور المرأة ومكانتها لخلق جيل مستنير واع بقضايا المرأة.

وأوضحت أنه في إطار حملة الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، التي يطلقها المجلس كل عام للتوعية بقضية العنف ضد المرأة، تم إطلاق مسابقة فنية بعنوان “كوني” لتشجيع الطلبة والطالبات على تقديم أعمال فنية مميزة تعبر عن مبادئ الحرية والاحترام والمساواة، ومناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة.

وكشفت أن لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس نفذت، ضمن فعاليات الحملة، جدارية تهدف لمناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة بعنوان “يالا نحميها”، استهدفت تشجيع طلبة وطالبات المدارس للتعبير من خلال الرسم عن كيفية مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة من خلال رسم لوحات يستخدمن فيها كامل إبداعتهن للتعبير فيها عن الموضوع، وقام أحد الفنانين بتجميع هذه اللوحات في لوحة جدارية واحدة أصبحت بمثابة إعلان واضح أمام المجتمع بضرورة القضاء على العنف ضد المرأة ذات الإعاقة.

واختتمت بالإشارة إلى أن هذا النشاط استهدف طلبة وطالبات عدد من المدارس في المرحلتين الإعدادية والثانوية ومدارس الدمج بعدد من محافظات الجمهورية.



إقرأ المزيد