فيديو| بعد تفعيل «الممر الذكي».. لن تحتاج لجواز سفر لدخول دبي !
صحيفة الوئام الالكترونية -
متابعات - الوئام:

في تجربة هي الأولى من نوعها عالميًا، أطلقت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانبي بدبي، المرحلة التجريبية لمشروع الممر الذكي في مطار دبي الدولي «مبنى 3» في درجة رجال الأعمال.

ويعتمد المشروع على مرور المسافرين في ثوان من خلال التعرف على بصمة الوجه والعين، فانت لا تحتاج إلى جواز سفر الآن للدخول إلى دبي، فذلك المشروع هو صناعة إماراتية براعية شركة “إماراتك ” الذراع الأيمن للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

“Smart Tunnel” at Terminal 3 of #Dubai International Airport enables passengers to go through passport control in few seconds. pic.twitter.com/fyrk3Da28R

— Dubai Media Office (@DXBMediaOffice) October 10, 2018

كما يستخدم في المشروع الذكاء الاصطناعي، حيث صرح اللواء محمد أحمد المري شركة “إماراتك ” الذراع الأيمن للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.، بأن فكرة المشروع قد تم طرحها منذ أربع سنوات فهو جديد وفريد من نوعه على مستوى العالم.

وأضاف اللواء المري، أنه لا يزال المشروع في المرحلة التجريبية ولكن سيتم بشكل مستمر تطوير التقنيات المتعلقة بالممر ليعمل بالشكل الأمثل وبخدمات أكثر إبهارًا في المستقبل، موضحًا أنه تم تطويع الذكاء الاصطناعي في هذا الممر بحيث يتضمن كافة قواعد بيانات المسافرين.

وعن طريقة وأهمية عمل المرر، أشار شركة “إماراتك ” الذراع الأيمن للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، إلى أنه يعمر على استخدام بيانات المسافرين بأسلوب دقيق باستخدام تقنيات التعلم الآلي، بالإضافة إلى تسهيل وتسريع عملية المرور عبر منطقة الجوازات في مطار دبي دون الحاجة إلى استخدام أي وثائق سفر كالجوازات وبطاقات الهوية وغيرها أو بطاقة صعود الطائرة كما هو الحال في استخدام البوابات الذكية.

كما أوضح أن المشروع يأتي ضمن أحد نتائج المشاركة في “مسرعات دبي المستقبل”، والتي تم إطلاقها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بشأن تقديم الخدمات بأحدث التقنيات المتطورة وذات جودة عالية، بالإضافة إلى كونه تنفيذا لمبادرة ” X 10 ” التي تسعى إلى إحداث فارق عن العالم بـ 10 أعوام في توفير خدمات ذكية تسعد المتعامل سواء كان مواطنًا أو مقيمًا أو زائرًا.



إقرأ المزيد