الجامعة العربية تجدد التزامها بحماية الاطفال من اشكال العنف كافة
صحيفة صراحة الالكترونية -

صراحة – وكالات :  جددت جامعة الدول العربیة الیوم الاحد التزامھا تجاه قضایا الطفل العربي وحمایتھ من اشكال العنف كافة وقت السلم وفي اثناء وبعد النزاعات. واكدت الجامعة في بیان بمناسبة مرور 31 عاما على الاتفاقیة الدولیة لحقوق الطفل عزمھا على أجل التطبیق الكامل للاتفاقیة بما یسھم في تكوین موقف عربي موحد یكرس الالتزام برعایة حقوق الطفل العربي أوقات السلم والحرب ضمن منظومة متكاملة تشمل مجالات التعلیم والحمایة والوقایة والصحة.

وأشارت الجامعة الى الجھود التي تبذلھا لاعداد دراسة تحلیلیة على المستوى العربي لقیاس أثر الاتفاقیة على تعزیز حقوق الطفل والتقدمالمحرز في تنفیذھا في الدول الأعضاء ورصد المعوقات في مجال ملائمة التشریعات مع أحكام اتفاقیة حقوق الطفل وبروتوكولاتھا الاختیاریة. ودعت الى تعزیز التعاون من خلال الشراكات الفاعلة بین الالیات الوطنیة والمنظمات الاقلیمیة والدولیة المعنیة لمتابعة وتقییم ما تم التوصلالیھ من تدابیر واجراءات لحمایة حقوق الطفل العربي ورعایتھ بخاصة في ظل تراجع المكاسب التي تحققت في عدد من الدول الأعضاء التیتشھد صراعات مسلحة وما افرزتھ من مفاھیم انعكست سلبا على وضع الأطفال داخل مجتمعاتنا العربیة.

واشادت بالخطوات العملیة التي بذلتھا الدول العربیة في ھذا الشأن متجاوزة حد المصادقة على المواثیق والانضمام للاتفاقیات الدولیة الىمرحلة المبادرة بوضع خطط ومشروعات لحمایة حقوق الطفل العربي ضمن السیاق الوطني لتنفیذ اھداف التنمیة المستدامة 2030. ولفتت الى تصدر قضایا الطفولة أجندة الحكومات العربیة باعتبارھا “أمل الامة وقوتھا الدافعة للمستقبل وصمام أمنھا ازاء ما تواجھھ من تحدیات



إقرأ المزيد