الرئيس الأذري يلتقي وزير النقل التركي في باكو
وكالة الأناضول -

باكو/ رسلان رحيموف/الأناضول

التقى الرئيس الأذري، إلهام علييف، الثلاثاء، وزير النقل والبنية التحتية التركي، جاهد طورهان، في العاصمة باكو.

وجاء اللقاء على هامش مشاركة طورهان في المعرض الدولي للاتصالات والإبداع والتكنولوجيا المتقدمة بنسخته الـ 25، في باكو، حسب بيان صادر عن الرئاسة الأذرية.

وأعرب علييف خلال اللقاء، عن سعادته من مشاركة تركيا على مستوى وزاري في افتتاح المعرض المذكور بباكو.

وأكد أن البلدين يقيمان تعاونا ناجحا في مجال النقل والطاقة لاسيما مشروعي "تاناب"، و خط" باكو- تبليسي- قارص" للسكك الحديدة.

وقال: "تركيا وأذربيجان لديهما الكثير من الأعمال للقيام بها".

من جانبه، تطرق طورهان إلى مشاريع النقل والطاقة بين البلدين أيضا، مؤكدا أن البلدين سيواصلان دعم بعضهما في كافة المجالات، حسب البيان.

يذكر أن مشروع سكة حديد باكو (أذربيجان) - تبليسي (جورجيا) - قارص (تركيا)، تم افتتاحه في 30 أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي في ميناء ألات شرق العاصمة الأذرية باكو، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذري إلهام علييف، ورئيس الوزراء الجورجي، جيورجي كفيريكاشفيلي.

أما مشروع "تاناب" تبلغ تكلفته قرابة 7 مليارات دولار، وبدأ ضخ الغاز من أذربيجان عبر أنابيبه إلى تركيا نهاية يونيو/حزيران 2018.

كما يبلغ طول أنابيب تاناب العابرة للأراضي التركية ألفا و850 كم، ابتداء من ولاية أرداهان (شرق)، وانتهاء عند منطقة إبسالا بولاية أدرنة (غرب).

وسينقل الخط نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، ويخصص 6 مليارات منها، لتلبية احتياجات تركيا، بينما سيتم ضخ الكمية المتبقية إلى أوروبا، عبر خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

إقرأ المزيد