مليار دولار تبارل تجاري بين السعودية والعراق في 2018
الخليج الجديد -

مليار دولار تبارل تجاري بين السعودية والعراق في 2018

ارتفعت قيمة التبادل التجاري، بين السعودية والعراق إلى نحو مليار دولار، خلال العام الماضي، معظمها صادرات سعودية للعراق.

كشف ذلك، السفير العراقي في المملكة "قحطان طه خلف"، الذي توقع أن تشهد الفترة المقبلة، مزيدا من التبادل التجاري، بعد افتتاح منفذ "جديدة عرعر" البري، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولفت المسؤول العراقي، إلى انطلاق الأحد، ملتقى أعمال البعثة التجارية السعودية العراقية بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، ونائب وزير الطاقة والصناعة العراقي "عبدالعزيز العبدالكريم"، وفقا لصحيفة "الرياض".

وأوضح "خلف"، أن "ملتقى أعمال البعثة التجارية السعودية العراقية، والذي تشرف عليه هيئة تنمية الصادرات السعودية يأتي في إطار تعزيز العلاقة بين البلدين"، مشيرا الى أن "العلاقات التجارية بين العراق والمملكة كانت في حالة ركود قبل عامين".

وأكد السفير العراقي أن رجال الأعمال في البلدين لديهم رغبة شديدة للعمل والاستثمار خاصة أن أرض العراق خصبة.

وأشار إلى أن الملتقى سيبحث الفرص الاستثمارية بين البلدين، وسيكون فرصة لتلاقح الأفكار بين رجال الأعمال، وسيعطي دفعة للأمام لزيادة التبادل التجاري، والوقوف على المشكلات التي يعاني منها القطاع الخاص، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وأمس، استقبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، في العاصمة بغداد، حيث شدد الجانبان، على أهمية مساهمة الشركات السعودية في دعم المشاريع التنموية في العراق.

وجرى خلال الاجتماعات بحث سبل تطوير التبادل التجاري، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، والتحضير لاجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي، الذي سيعقد في العراق مطلع الشهر المقبل.



إقرأ المزيد