بومبيو يصل إلى أبوظبي في ثاني محطاته الخليجية
الخليج الجديد -

بومبيو يصل إلى أبوظبي في ثاني محطاته الخليجية

وصل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، مساء الجمعة، قادما من البحرين.

والإمارات، هي المحطة الخليجية الثانية لوزير الأمريكي، ضمن جولة بالمنطقة، شملت الأردن ومصر والبحرين، وستضم أيضا قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت.

وأجرى "بومبيو" مباحثات مع العاهل البحريني "حمد بن عيسى"، تضمنت العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها، فضلا عن بحث التطورات الإقليمية على الساحة الدولية.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي، غداة اتهامه، في كلمة بمصر الخميس، الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، بنشر الفوضى جراء تخليه عن الشرق الأوسط، وتركه للإسلاميين للمتشددين والنفوذ الإيراني، وهي الملمة التي رحب بها وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش".

وسبق أن شدد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، على أهمية الشراكة مع دول الخليج، واعتبرها "ضرورية من أجل حماية إمدادات الطاقة العالمية ومحاربة الإرهاب الإسلامي الراديكالي"، بالإضافة إلى "مواجهة العدوان الإيراني".

وأكد المتحدث أن "مجلس تعاون خليجي متحد هو حجر الأساس للسلام الإقليمي والازدهار والأمن والاستقرار، وهو ضروري لمواجهة أكبر تهديد للاستقرار الإقليمي وهو النظام الإيراني".

ويقوم "بومبيو"، بجولة في المنطقة لتوضيح الاستراتيجية الأمريكية بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المفاجئ الشهر الماضي، عن سحب جميع القوات الأمريكية البالغ قوامها ألفي جندي من سوريا، وهو ما أثار قلق الحلفاء وفاجأ كبار المسؤولين الأمريكيين ودفع وزير الدفاع "جيمس ماتيس" للاستقالة.

ويمر مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس عام 1981 بأزمة داخلية منذ صيف عام 2017.

وقطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران 2017 بعدما اتّهمت الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة وبالتدخل في شؤونها، ونفت الدوحة مرارا هذه الاتهامات.

وتقوم الولايات المتحدة والكويت بجهود وساطة لحل الأزمة لكنها لم تنجح في ذلك حتى اليوم.



إقرأ المزيد