صحيفة تركية: القنصل السعودي بإسطنبول قد يتم اعتقاله
الخليج الجديد -

صحيفة تركية: القنصل السعودي بإسطنبول قد يتم اعتقاله

نقلت صحيفة تركية، عن خبراء قانونيين، تأكيدهم على إمكانية اعتقال القنصل السعودي في إسطنبول "محمد العتيبي"؛ حال ثبوت جريمة مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل مقر القنصلية، الأسبوع الماضي.

وقال رئيس شعبة الحقوق العامة في جامعة مرمرة بإسطنبول، البروفيسور "سلامي قران"، إنه "حسب معاهدة فيينا لا يمكن لتركيا اقتحام القنصلية السعودية، لمجرد وجود شكوك، بل يجب أن تملك دليل قوي. حيث تنص المعاهدة الدبلوماسية على ضرورة سماح الطرف الدبلوماسي الأجنبي بذلك حتى يتم الدخول".

وأفاد "قران" في تصريحات لصحيفة "يني شفق" اليومية المقربة من الحكومة التركية، أنه "في حالة ثبوت الجريمة، فإن المادة 41 من معاهدة فيينا، تخول القيام بعمليات التحقيق والمقاضاة".

وأضاف: "في حالة وجود دليل ملموس عن وقوع الجريمة في القنصلية، فإنه يتم رفع الحصانة الدبلوماسية. وبالتالي يمكن اعتقال القنصل السعودي والبعثة الدبلوماسية المشتغلة داخلها".

ويشمل تطبيق المادة باقي الديبلوماسيين السعوديين في القنصلية.

ومنذ اختفاء "خاشقجي"، دارت الشكوك حول تورط القنصل السعودي "محمد العتيبي" في الجريمة، حيث أمر الموظفين الأتراك بمغادرة مقر القنصلية باكرا في يوم الحادث، كما صرح بأن كاميرات المراقبة بالقنصلية تصور لكنها لا تسجل.

وتطالب السلطات التركية بتفتيش مقر القنصلية السعودية، ومنزل القنصل في آن واحد، لا سيما بعد معلومات بتوجه سيارة مشتبه فيها إلى منزل "العتيبي".
 



إقرأ المزيد