تطورات جديدة تسبق محاكمة القس الأمريكي في تركيا
عربي ٢١ -

من المقرر أن تشهد مدينة إزمير التركية الجمعة، جلسة محاكمة للقس الأمريكي أندرو برونسون، الذي تسبب في أزمة سياسية بين واشنطن وأنقرة.


وأشارت صحيفة "قرار" التركية في تقرير ترجمته "عربي21" إلى تفاصيل الجلسة المنتظرة، موضحة أنه "سيتم الاستماع إلى شهادة أشخاص سريون في القضية"، لافتة في الوقت ذاته إلى أن "القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى أنقرة جيفري هوفنير زار الخميس، برونسون الذي فرضت عليه السلطات التركية الإقامة الجبرية في منزله".


وأضافت الصحيفة أن "المسؤول الأمريكي غادر منزل برونسون في الساعة الواحدة ظهرا، ولم يدلي بيان للصحافة، وسيحضر جلسة المحاكمة الجمعة"، مشيرة إلى أن "محامي القس الأمريكي يتوقع أن يتم رفع الإقامة الجبرية وإبعاده وعائلته من تركيا".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تأمل بالإفراج عن القس برانسون وأردوغان يعلق


وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عبّر الخميس، عن أمله أن ترفع السلطات التركية الإقامة الجبيرة عن برانسون، الذي يحاكم في اتهامات متعلقة بالتجسس والإرهاب، مضيفا أن "إطلاق محكمة تركية سراح القس الأمريكية في الجلسة المقبلة، سيكون خطوة إيجابية والشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".


في المقابل، علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قضية القس الأمريكي، وقال للصحفيين خلال عودته من المجر إنه "لا يمكنه التدخل في عمل القضاء لأن تركيا دولة قانون".


والأربعاء قبل الماضي، قدم محامي القس الأمريكي طلب جديد للمحكمة العليا لرفع الإقامة الجبرية عن موكله، مؤكدا أنه "يعتزم تقديم التماس إلى المحكمة الدستورية، وهي أعلى محكمة في تركيا، للإفراج عن موكله أندرو برانسون".



إقرأ المزيد