العرب أمام محطتين مصيريتين في الطريق إلى كان 2019
الخليج الجديد -

العرب أمام محطتين مصيريتين في الطريق إلى كان 2019

تعود عجلة التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019"، للدوران من جديد، بإقامة فعاليات الجولتين الثالثة والرابعة.

من المقرر إقامة كأس أمم أفريقيا، في نسختها الـ32، في الكاميرون، خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلين.

وتسعى المنتخبات العربية لتعزيز آمالها في التأهل لنهائيات البطولة القارية، ولكن الصعوبة تمكن في أنه يتعين عليهم خوض الجولتين أمام نفس المنافس خلال فترة زمنية قليلة لا تتجاوز أربعة أيام.

وتنطلق منافسات الجولة الثالثة الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول، وتستمر حتى السبت 13 من الشهر ذاته، بينما الجولة الرابعة ستقام من الأحد 14 أكتوبر/تشرين الأول، وتستمر حتى 16 من الشهر ذاته.

وتسعى المنتخبات العربية لتحقيق نتائج إيجابية لمواصلة طموحاتهم لحجز مقاعدهم بالبطولة التي ستضم 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخها.

في المجموعة "A"، يأمل المنتخب السوداني في تعويض بدايته المهتزة، عندما يواجه منتخب السنغال، التي تشهد أيضا مواجهة منتخب مدغشقر بنظيره غينيا الاستوائية.

ويتذيل منتخب السودان الترتيب بلا نقاط، عقب خسارته في أول جولتين، فيما تتصدر السنغال الترتيب برصيد 4 نقاط، بفارق هدف وحيد أمام أقرب ملاحقيها منتخب مدغشقر، وتحتل غينيا الاستوائية المركز الثالث بـ3 نقاط.

وفي المجموعة "B"، يسعى منتخب المغرب لمواصلة صحوته، حينما يلتقي مع منتخب جزر القمر، فيما يواجه المنتخب الكاميروني نظيره مالاوي في المجموعة ذاتها.

ونجح المنتخب المغربي في تعويض خسارته بالجولة الأولى أمام الكاميرون، وذلك بعد تغلبه على ضيفه مالاوي، بنتيجة 3-0، في الجولة الثانية، ليحتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفارق نقطة خلف منتخب الكاميرون، في حين تحتل مالاوي المركز الثالث بـ3 نقاط، ويتذيل منتخب جزر القمر الترتيب بنقطة واحدة.

وفي المجموعة "D"، يبحث منتخب الجزائر عن العودة لطريق الانتصارات، عندما يواجه منتخب بنين، التي تشهد أيضا مواجهة منتخب توجو بنظيره الجامبي.

ويتصدر منتخب الجزائر، ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف أمام أقرب ملاحقيه بنين، فيما تحتل جامبيا وتوجو المركزين الثالث والرابع على الترتيب بنقطة واحدة.

وفي المجموعة "E"، يطمح منتخب ليبيا لمواصلة مفاجأته، حينما يواجه نيجيريا، في حين تلتقي جنوب أفريقيا مع سيشيل.

واستهل المنتخب الليبي مسيرته في المجموعة بالفوز على منتخب سيشيل بنتيجة 5-1، قبل أن يفرض التعادل السلبي على مضيفه منتخب جنوب أفريقيا في الجولة الثانية.

ويتصدر منتخب ليبيا الترتيب بأربع نقاط، بفارق الأهداف عن منتخب جنوب أفريقيا، صاحب المركز الثاني المتساوي معه في نفس الرصيد، في حين تحتل نيجيريا المركز الثالث بـ3 نقاط، وتقبع سيشيل في مؤخرة الترتيب بلا نقاط.

وفي المجموعة "I"، يتطلع منتخب موريتانيا لمواصلة انطلاقته المثالية، حينما يلتقي مع أنغولا، فيما يواجه منتخب بوركينا فاسو نظيره البوتسواني.

ويتربع المنتخب الموريتاني على الصدارة برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، بفارق 3 نقاط أمام منتخبي بوركينا فاسو وأنجولا صاحبي المركزين الثاني والثالث، فيما تتذيل بوتسوانا الترتيب بلا نقاط.

وفي المجموعة "J"، تبدو الفرصة مواتية أمام منتخب تونس لمواصلة بدايته الجيدة حيث يواجه النيجر، فيما تلتقي مصر، الساعية للحفاظ على صحوتها في المجموعة مع سوازيلاند.

وتتصدر تونس الترتيب بـ6 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام مصر التي تحتل المركز الثاني، فيما تحتل سواتيني والنيجر المركزين الثالث والرابع على الترتيب بنقطة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه يتأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، أصحاب المراكز الأولى والثانية في المجموعات، باستثناء مجموعة البلد المنظم الكاميرون، الذي يشارك في التصفيات أيضا.
 



إقرأ المزيد