سيدات الأعمال يدعون لتطوير المهارات قبل توطين منافذ البيع لـ 12 مهنة
موقع اليوم -

دعت سيدات أعمال إلى ضرورة أن يتواكب مع قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطًا ومهنة على السعوديين والسعوديات، والذي وصفنه بالخطة الإيجابية، إطلاق برنامج حكومي لتطوير مهارات البيع حاليا؛ استعدادًا لتطبيق القرار مطلع العام الهجري القادم حتى يتم التطبيق بسلاسة، والخروج بأفضل وأسرع النتائج الإيجابية لتمكين الشباب والشابات السعوديين من العمل بهذه المنافذ، والمساهمة في تعزيز خطة توطين الوظائف.

وقالت صاحبة مؤسسة للديكور، منيرة الغفيلي: «إن القرار جميل، ومن المفترض أن يتزامن معه برنامج حكومي لتطوير مهارات البيع وثقافة العمل للسعوديين والسعوديات، وتثقيف الملتحقين بالعمل وأصحاب العمل بأهمية الالتزام بما يرد في العقود المبرمة بين الطرفين، وأهمية استقطاب الطموحين الذين لديهم دافعية حقيقية للعمل والالتزام بأدائه، والتعامل بصورة حسنة مع العملاء».

وأكدت سيدة الأعمال، مها شيرة أن هذا القرار سيقلل من نسبة البطالة، وسيفتح آفاقًا جديدة ومستقبلًا مهنيًا مختلفًا عما اعتدنا عليه، مضيفة: إننا سنتمكن مع الوقت من تطوير القرار وتحديثه، وبخاصة في ظل برنامج التحول الوطني وتنامي التجارة الإلكترونية، وزيادة التطبيقات في هذا المجال الذي برزت فيه المملكة.

وأضافت: «إن هذا القرار الذي يبدأ تطبيقه مطلع العام الهجري القادم، سيفتح آفاقًا جديدة للتدريب المختص في مجال بيع التجزئة، والعمليات اللوجستية، والمشتريات، والاستيراد والتصدير، وتصميم الأزياء والمجوهرات والساعات، والتجارة الإلكترونية، وتصميم التطبيقات والمواقع، إضافة إلى تطوير المجالات السابقة المتوفرة كالتسويق والمحاسبة والديكور الداخلي لتتناسب مع احتياجات سوق العمل الحالي».

وتؤكد سيدة الأعمال نورة الناصر أنها «مع التوطين قلبًا وقالبًا»، وتضيف: «إن بنات وأبناء الوطن في النهاية أولى بشغل الوظائف المتعددة في القطاع الخاص».

وأضافت قائلة: «تمنيت أن يكون للشركات والمؤسسات مميزات خاصة بعد التوطين خصوصا المنشآت المتوسطة والصغيرة»، كما أكدت أهمية تثقيف المجتمع لبعض المهن، وأن يرافق القرار تدريب قوي؛ لأن التدريب يرفع من كفاءة العمالة في ممارسة المهن.

يذكر أن وزارة العمل كونت لجنة ممثلة من عدد من الجهات «صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية» لإعداد برنامج «ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة»، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على المواطنين من الجنسين، أو المقصورة على السعوديات فقط.



إقرأ المزيد